عربي ودولي

الاحتلال الإسرائيلي يستولي على 100 كم2 من أراضي الفلسطينيين في الغور

| معا – وفا – سانا

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس على 100 ألف دونم من أراضي الفلسطينيين في الأغوار.
ونقلت وكالة «معا» عن مسؤول ملف الأغوار في طوباس معتز بشارات قوله إن قوات الاحتلال استولت على 100 ألف دونم في الأغوار في محاولة لإنهاء الوجود الفلسطيني والاستيلاء على أراضي الفلسطينيين ومنعهم من زراعتها.
وفي إطار مخططاتها التهويدية والعدوانية لتهجير الفلسطينيين تصعد سلطات الاحتلال من عمليات الاستيطان في الضفة الغربية متجاهلة القرارات الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتطالب بوقفه.
وكان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية أكد أن انحياز الإدارة الأميركية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي يشجعها على مواصلة مخططاتها الاستيطانية وانتهاك قرارات الشرعية الدولية التي تطالب بالوقف الفوري للاستيطان باعتباره جريمة حرب.
ونقلت وكالة «معا» عن التقرير الأسبوعي للمكتب الصادر أمس قوله: إن سلطات الاحتلال وبدعم من الإدارة الأميركية واصلت العام الماضي تنفيذ مخططاتها الاستيطانية على حساب الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وخاصة في مدينة القدس المحتلة حيث ارتفعت وتيرة توسيع عمليات الاستيطان بنسبة 70 بالمئة.
ولفت التقرير إلى أن قوات الاحتلال هدمت منزلاً في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى واستولت على 5 منازل في حي المنطار بالقدس المحتلة وقامت بتدمير خط المياه الذي يغذي أراضي برية السواحرة جنوب شرق المدينة وهدمت منشآت زراعية في منطقة عاطوف وخربة ابزيق في طوباس.
وأوضح التقرير أن المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال حيث اقتحموا بلدات السموع جنوب الخليل وسيلة الظهر وبرقة في نابلس وخربوا ممتلكات الفلسطينيين واقتحموا منطقة برك سليمان في مدينة بيت لحم ونفذوا جولات استفزازية فيها واقتلعوا عشرات أشجار الزيتون من أراضي قرية الجبعة جنوب المدينة.
في هذه الأثناء أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة جزء لا يتجزأ من حربه المفتوحة على الوجود الفلسطيني.
وأشارت الخارجية في بيان نقلته وكالة «وفا» إلى أن سلطات الاحتلال وفي انتهاك للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان تصعد من حملات اعتقال الفلسطينيين في المدن والبلدات الفلسطينية وخاصة في العيسوية التي تشهد منذ ثمانية أشهر اعتقالات يومية لأبنائها بهدف التضييق عليهم ومحاولة النيل من صمودهم وتهجيرهم.
ولفتت الخارجية إلى معاناة الفلسطينيين الكبيرة جراء اقتحامات قوات الاحتلال للبلدات والمدن الفلسطينية والتي تترافق مع إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز السام والصوت واعتداء على منازل الفلسطينيين وتخريب محتوياتها مبينة أنها عازمة على رفع معاناة بلدة العيسوية للمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة مسؤولي الاحتلال على انتهاكاتهم وجرائمهم.
إلى ذلك جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت وكالة «وفا» أن 44 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس 11 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية وبلدة العيسوية في القدس المحتلة واعتقلت أحد عشر فلسطينياً.
وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال التضييق والاعتداء عليهم في مدنهم وقراهم وشن حملات اعتقال يومية بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن