Site icon صحيفة الوطن

محامو ترامب يترافعون أمام مجلس الشيوخ.. وبومبيو يصرخ في وجه إعلامية

بدأ محامو الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرافعتهم صباح أمس السبت في المحاكمة التي ترمي إلى عزله أمام مجلس الشيوخ بعد ثلاثة أيام من اتهامات وجهها الديمقراطيون، في وقت صرخ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بوجه إعلامية مستخدماً عبارات غير لائقة بسبب توجيهها إليه أسئلة حول «القضية الأوكرانية».
وقال محامي البيت الأبيض بات تشيبولونيه الذي تحدث أولاً خلال اجتماع نُظّم بشكل استثنائي السبت: «سترون أن الرئيس لم يرتكب أي خطأ».
وأضاف تشيبولونيه: إن المدعين العامين في مجلس النواب لم ينجحوا في تقديم قضيتهم.
وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي قالت: إن مسؤولين كباراً في وزارة الخارجية سيقدمون لأعضاء اللجنة إحاطة سرية حول السياسة المتعلقة بإيران الأسبوع المقبل.
وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون صوّت في وقت سابق من هذا الشهر لمصلحة منع ترامب من القيام بمزيد من الأعمال العسكرية ضد طهران.
وفشل مسؤولو إدارة ترامب، بمن فيهم بومبيو، في إحاطة سابقة هذا الشهر في إقناع أعضاء الكونغرس الديمقراطيين وبعض الجمهوريين، بأن تهديداً وشيكاً كان مبرراً لاغتيال قاسم سليماني.
وقال السيناتور الجمهوري مايك لي، عقب الإحاطة السرية، إنها كانت أسوأ إحاطة سمعها منذ تسع سنوات في مجلس الشيوخ.
في هذه الأثناء أكدت الإذاعة الوطنية العامة الأميركية NPR أن وزير خارجية الولايات المتحدة، مايك بومبيو، صرخ بوجه إعلامية مستخدماً عبارات غير لائقة بسبب أسئلة حول «القضية الأوكرانية».
وفي معرض رده على أسئلة الإعلامية بشأن سياسة ترامب إزاء أوكرانيا دافع بومبيو عن السياسات التي تنتهجها الإدارة الأميركية في أوكرانيا، مبدياً حرصه على حماية أي من موظفي وزارته، وأكدت الإذاعة أن مساعداً في الخارجية الأميركية دعا عقب المقابلة كيلي إلى غرفة معيشة خاصة ببومبيو في مقر الوزارة من دون جهاز تسجيل، حيث صرخ عليها الوزير باستخدام عبارات غير لائقة متكررة.
وكانت شبكة ABC الأميركية نشرت تسجيلاً صوتياً يبحث فيه رئيس الولايات المتحدة عن إمكانية إعفاء سفيرة واشنطن لدى أوكرانيا حينذاك ماريا يوفانوفيتش من منصبها.
وأشارت الشبكة إلى أن ترامب يبحث هذا الموضوع الحسّاس في التسجيل الذي قيل إنه يعود إلى نيسان 2018 مع مجموعة من الأشخاص، بينهم رجل الأعمال من أصول أوكرانية، ليف بارناس.
وذكر بارناس أن يوفانوفيتش، الدبلوماسية المخضرمة التي تولت هذا المنصب في عهد الرئيس رونالد ريغان، تتحدث بشكل سيّئ عن ترامب وتدعو مسؤولين محليين إلى انتظار عزله.
ورد ترامب على ذلك بالقول: «تخلّصوا منها. أخرجوها غداً، لا يهمني ذلك إطلاقاً. افعلوا ذلك».
وأقيلت يوفانوفيتش بعد عام من هذا الحوار، وتصر على أنها لم تتلق أي توضيحات بشأن هذه الخطوة.
وتعد يوفانوفيتش من الشخصيات المهمة في محاكمة ترامب الجارية حالياً في مجلس الشيوخ الأميركي.

Exit mobile version