Site icon صحيفة الوطن

الكهرباء تستعد لإنارة البوكمال وريفها والميادين بانتظار إعادة تأهيل محطة الدوير

كشف مدير كهرباء دير الزور خالد لطفي عن وضع محطة الجلاء بالخدمة بعد تركيب محولة باستطاعة 20 ميغاواط موضحاً أن إيصال التيار الكهربائي للمحطة يتم عن طريق محطة تحويل التيم مروراً بمحطة تحويل الميادين وذلك عبر خط توتر 20/66.
وبيّن لطفي في حديث لـ«الوطن» أن المحولة لا تكفي لتخديم كامل ريف البوكمال والمدينة لكنها ستسهم في إيصال التيار الكهربائي إلى الأغلبية من المنشآت الحكومية والجمعيات الفلاحية والأهالي، موضحاً أن عدد السكان في منطقة الجلاء قليل جداً.
ووفقاً للطفي فإن كمية التيار الكهربائي الواصلة إلى محافظة دير الزور تتراوح بين 35 ميغا واط إلى 40 ميغا من محطة جندر يتم توزيعها عبر محطات تحويل الطلائع والإذاعة والميادين إلى مدن وبلدات المحافظة الممتدة من مدينة التبني وصولاً لمدينة الميادين، مشيراً إلى أن عملية توليد التيار الكهربائي في محطة التيم متوقفة حالياً.
ويؤكد لطفي أن ما يتم استجراره من محطة تحويل الميادين لا يتجاوز 15 ميغا علماً أن المحطة لديها محولة باستطاعة 20 ميغا.
وحول شكوى أهالي منطقة ريف الميادين لعدم إيصال التيار الكهربائي لقراه وبلداته ومدنه الممتدة من المدينة وصولاً لقرية الدوير مروراً بمدن العشارة وصبيخان، أوضح لطفي أن أغلب ريف المدينة يتغذى من محطة الدوير التي لم يتم تأهيلها حتى الآن.
ونفى لطفي ما يقال عن استجرار الكهرباء من محطة تحويل الميادين التي أعيد تأهيلها لإيصال الكهرباء للمدينة لمصلحة ريف مدينة دير الزور وصولاً لمدينة موحسن وبمسافة تصل إلى 25 كم والتي كانت تتغذى أساساً من محطة العمران المدمرة حالياً.
مبيناً أن إيصال التيار الكهربائي لريف المدينة عبر مد خط توتر منخفض بمسافة 20 كم غير ممكن حالياً لعدم وجود مواد لدى مؤسسة كهرباء المحافظة، مبيناً أن الكميات التي تزود بها قليلة جداً ذلك أن خطوط التوتر في هذه المنطقة مدمرة وتحتاج إلى خطوط جديدة، مضيفاً: وعدم وجود المواد أدى إلى تأخر العمل في إيصال التيار الكهربائي إلى كامل الريف الغربي للمحافظة حيث تم إيصال التيار الكهربائي لمدينة التبني، على حين يتم العمل على باقي خطوط التوتر وصولاً إلى مدينة معدان عتيق، موضحاً أن طول هذا الخط يصل إلى 80 كم ويبدأ من محطة الإذاعة في المدينة.
ويعتقد لطفي أنه لكي يستقر التيار الكهربائي في المحافظة لا بد من تأهيل ثلاث محطات تحويل في المحافظة وهي المحطة المركزية في مقر الشركة والمغلقة حالياً ومحطة العمران ومحطة الدوي.

Exit mobile version