Site icon صحيفة الوطن

فترة الاعتراضات لمن رفضت طلباتهم تنتهي غداً.. ورئيس «العليا للانتخابات» لـ«الوطن»: الذي تأجل الموعد والإجراءات السابقة بقيت كما هي … مرسوم بتأجيل انتخابات مجلس الشعب إلى 20 أيار القادم للتصدي لـ«كورونا»

أصدر الرئيس بشار الأسد، أمس، مرسوماً تشريعياً يقضي بتأجيل انتخابات مجلس الشعب إلى 20 أيار القادم، وفق ما ذكرت وكالة «سانا»، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة للتصدي لفيروس «كورونا» الذي صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه وباء عالمي.
وكان الرئيس الأسد أصدر في الثالث من الشهر الجاري المرسوم رقم 76 لعام 2020 القاضي بتحديد يوم الإثنين الموافق لـ13/4/2020 موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث.
وأنهت لجان الترشيح استقبال الطلبات مساء الأربعاء الماضي، وبلغت 8735 طلباً لتبدأ بعدها مرحلة تقديم الاعتراضات لمن رفضت طلبات ترشحهم على أن تنتهي غداً الإثنين في كل المحافظات باعتبار أن معظم اللجان أعلنت عن النتائج أمس، علماً أن بعضها أعلنت عنها الخميس الماضي وبالتالي فإن فترة الاعتراضات تنتهي اليوم بحكم أن مدة الاعتراض ثلاثة أيام من يوم إعلان القوائم الاسمية.
وفي تصريح لـ«الوطن»، أوضح رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات حيدر رحمة، أن الذي تأجل هو موعد الانتخابات فقط في حين الإجراءات السابقة لم يجر عليها أي تغيير سواء في أسماء المرشحين المقبولين والمرفوضين وغيرها من الإجراءات القانونية.
وأكد أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في حلب فاضل النجار لـ«الوطن»، أنه لم ترد حتى الآن تعليمات القيادة حول كيفية خوض الحزب للانتخابات، وأننا ننتظر هذه الإجراءات التي على أساسها تكون خيارات الحزب لاختيار مرشحيه لخوض الانتخابات البرلمانية.
النجار لفت إلى أن قرار تجميد القرارات المتعلقة بتعيين أمناء وأعضاء الشعب الحزبية والفروع ليست له علاقة بموضوع الانتخابات بل هو قرار داخلي نتيجة وجود اعتراضات وحالياً تتم دراستها من القيادة.
وأوضح أنه في حال صدرت تعليمات لخوض الاستئناس الحزبي الخاص باختيار مرشحي الحزب لخوض الانتخابات فإنها ستراعي العديد من الشروط والمعايير من دون أن يحددها إلا أنه ذكر منها القدم، مبيناً أنه بعد ذلك يتم رفع الأسماء إلى القيادة مع مقترح حول هذا الموضوع.
وأكد النجار، أن عدد البعثيين المرشحين في حلب ومناطقها 1690 من أصل 1870، مشيراً إلى ترشح 377 امرأة.
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»، أكد أمين فرع ريف دمشق للحزب رضوان مصطفى أنه لم يصدر بعد تعليمات من القيادة حول موضوع الانتخابات الخاصة بالحزب وأنه يتم انتظار هذه التعليمات، كاشفاً أن نحو 630 من الحزب رشحوا أنفسهم من أصل 777 مرشحاً منهم نحو 115 امرأة، في حين أكد أمين فرع درعا للحزب حسين الرفاعي لـ«الوطن» عدم صدور تعليمات القيادة بعد حول كيفية خوض الحزب للانتخابات.
وكشف الرفاعي، أن 389 من الحزب قدموا طلبات ترشيح من أصل 435 وما تبقى 22 من المستقلين و24 مرشحين عن أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية إضافة إلى ترشح نحو 60 امرأة.
وأكد رئيس لجنة الترشيح في الرقة مصطفى الإبراهيم لـ«الوطن» أن يوم غدٍ الإثنين ستنتهي فترة الاعتراضات التي استمرت على مدار ثلاثة أيام منذ صدور أسماء المقبولين والمرفوضين، كاشفاً أن 222 بعثياً ترشحوا عن المحافظة في حين عدد المرشحين عن أحزاب الجبهة نحو 22 والمستقلين 32 مرشحاً.

Exit mobile version