Site icon صحيفة الوطن

أعلن استعداده للهدنة شرط خروج القوات التركية … «الجيش الوطني الليبي»: أردوغان هو «أمير» الجماعات الإرهابية وينقل مئات المرتزقة يومياً إلى ليبيا

اتهم «الجيش الوطني الليبي» الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بنقل آلاف «المرتزقة» لغرب البلاد للقتال في صفوف حكومة الوفاق الوطني، مفيداً بقتل عدد من العسكريين الأتراك في ليبيا مؤخراً.
وأعلن الناطق باسم قوات المشير خليفة حفتر أمس الاستعداد لوقف إطلاق النار في مواجهة قوات حكومة الوفاق الوطني في العاصمة الليبية طرابلس، بشرط خروج القوات التركية من ليبيا.
وقال اللواء أحمد المسماري في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة: «مستعدون لوقف إطلاق النار بشرط خروج القوات التركية والمرتزقة الذين جلبتهم أنقرة» إلى ليبيا.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ إرسال جنود أتراك إلى ليبيا أواخر العام الماضي، استناداً إلى اتفاقين وقعتهما أنقرة مع حكومة الوفاق في تشرين الثاني، أحدهما عسكري ينص على أن تقدّم تركيا مساعدات عسكرية إليها، والثاني يتناول ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا.
وقال المسماري: إن «أردوغان ينقل إلى غرب ليبيا من 300 إلى 400 مرتزق أسبوعياً»، مضيفاً: إن «نقل الإرهابيين يتم بطائرات مدنية محمية بالقوانين الدولية وسفن مدنية».
وأردف المسماري: «بعض هذه السفن يحمل إعلام دول، ورصدنا سفينة تحمل علم لبنان».
وأشار إلى أن «عدد الضباط الأتراك الواصلين إلى ليبيا نحو 1000»، وأضاف: إن «عدد المرتزقة الذين جلبهم أردوغان من سورية 7500». واعتبر أن «أردوغان هو الأمير الفعلي للجماعات الإرهابية».
وقال المسماري: إن قوات «الجيش الوطني الليبي»، التي يقودها المشير خليفة حفتر، استهدفت «في الأيام الماضية «أهدافاً في قاعدة معيتيقة تابعة للجيش التركي مباشرة» وأسقطت عدداً من القتلى في صفوف العسكريين الأتراك و«المرتزقة».
وتوقع الناطق باسم «الجيش الوطني الليبي» انتقال من وصفهم بـ«الإرهابيين» الذين يقاتلون ضد الجيش في طرابلس، إلى قرب الحدود التونسية في حال تلقيهم الهزيمة، قائلاً: «الإرهابيون يحاولون إنشاء قاعدة على حدود تونس لينتقلوا إليها في حال خسروا طرابلس».
كما اتهم المسماري الجماعات المسلحة من مصراتة، بالاستعداد لشن هجوم على سرت.
وفي 12 كانون الثاني، دخلت هدنة بين طرفي النزاع حيّز التنفيذ، إلا أنها تُنتهك بانتظام.
وفي هذا الصدد قال المسماري: «الهدنة تم خرقها من الإرهابيين أكثر من مرة وتم إدخال العديد من الأسلحة التركية».
وأضاف: «استهدفنا أهدافاً للجيش التركي مباشرة في قاعدة معيتيقة عبارة عن منظومات دفاع جوي ومنظومات مدفعية.. تم دكها بالكامل وهناك قتلى أتراك».

Exit mobile version