Site icon صحيفة الوطن

الرياض سحبت من مخزونات النفط للوصول إلى مستوى قياسي من الإمدادات … اعتقال 298 مسؤولاً في السعودية بتهم الرشوة واستغلال السلطة

أعلنت السعودية، احتجاز 298 مسؤولاً في المملكة، من بينهم ضباط بالجيش والشرطة، للاشتباه في ضلوعهم في جرائم الرشوة واستغلال مناصبهم، وقالت: إن محققين سيوجهون إليهم اتهامات.
وذكرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية على تويتر أنه «تم إيقاف 298 شخصاً، لتوجيه الاتهام بحقهم في قضايا فساد مالي وإداري تمثلّت في جرائم الرشوة، واختلاس وتبديد المال العام، واستغلال النفوذ الوظيفي، وسوء الاستعمال الإداري».
وأضافت إنها ألقت القبض على المسؤولين المعنيين وستوجه لهم اتهامات في جرائم تشمل الرشوة والاختلاس وتبديد المال العام وإساءة استعمال السلطة.
وفي هذا السياق، أشارت إلى أن «إجمالي المبالغ التي أقرّ بها المتهمون في التحقيقات 379 مليون ريـال أي أكثر من مئة مليون دولار».
ومن بين المحتجزين ثمانية من ضباط الجيش العاملين والمتقاعدين، وقالت الهيئة: إنهم «تورطوا في جرائم الرشوة وغسل الأموال واستغلوا العقود الحكومية ب‍وزارة الدفاع خلال الفترة بين عامي 2005 و2015».
وفي عام 2017، أمر الأمير محمد بن سلمان باحتجاز 200 شخصية اعتبارية وملكية سعودية في فندق ريتز كارلتون بتهمة الفساد. وقد كان فيه ما لا يقل عن 11 من المعتقلين من الأمراء وعشرات المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال المشهورين بحجة مكافحة الفساد إلا أن مصادر أخرى أكدت أن ما يجري داخل النظام السعودي هو انقلاب يقوده ابن سلمان بهدف تصفية خصومه من الأمراء ورجال الأعمال وسرقة أموالهم ونقلها إلى حساباته.
وفي سياق آخر صرح الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» أمين الناصر أمس، بأن الشركة السعودية ستقوم بسحب 300 ألف برميل يوميا من مخزونات النفط للوصول إلى مستوى قياسي للإمدادات في نيسان المقبل.
وأكد الناصر، أن «أرامكو» ستقوم بإنتاج النفط بالطاقة الإنتاجية القصوى، مشدداً على أنه ليس هناك حاجة لرأسمال إضافي لمواصلة إنتاج 12 مليون برميل في اليوم.
وأشار وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» إلى أنه بمقدور الشركة الاستمرار في ظل أسعار شديدة الانخفاض للنفط ولأجل طويل.
وفي أسواق النفط، هوت أسعار الذهب الأسود إلى أدنى مستوياتها في 4 سنوات، وسط حالة ذعر بين المتعاملين بسبب انتشار فيروس كورونا وحرب الأسعار العالمية.
وقالت وكالة «بلومبرغ»: إن الأسواق تتخوف من تراجع الطلب على الخام بسبب انتشار فيروس كورونا، كما أن حرب الأسعار بين «أوبك» وحلفائها يمكن أن تدفع إمدادات النفط إلى مستويات قياسية مرتفعة.
وانخفض خام «برنت»، بحلول الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش، بنسبة 10.84 بالمئة إلى 30.18 دولاراً للبرميل، بينما تراجع الخام الأميركي بنسبة 8.26 بالمئة إلى 29.11 دولاراً للبرميل.
ولم تتوصل موسكو والرياض في وقت سابق إلى اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد آذار 2020، حيث رفضت روسيا مقترحاً بخفض إضافي بواقع 1.5 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2020، بينما رفضت الرياض تمديد اتفاق خفض الإنتاج الحالي بالشروط الراهنة.

Exit mobile version