Site icon صحيفة الوطن

اتفاق بين إثيوبيا والأمم المتحدة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى تيغراي

قال مسؤولان بالأمم المتحدة: إن إثيوبيا والمنظمة الدولية توصلتا إلى اتفاق للسماح بدخول المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في إقليم تيغراي.
وقالت: أن إنكونتر، مديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إثيوبيا لـ«رويترز» أن الاتفاق بهذا الشأن قد تم توقيعه.
وذكر مصدر بالأمم المتحدة، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الأمم المتحدة والحكومة الإثيوبية شكلتا مجموعة لوجستية لضمان وصول المساعدات الإنسانية للإقليم.
وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أعلن انتهاء العمليات العسكرية في إقليم تيغراي المضطرب وسيطرة القوات الاتحادية على مقلي (ميكيلي) عاصمة الإقليم بعد معارك دامت نحو 3 أسابيع.
واندلعت في الخامس من تشرين الثاني 2020، اشتباكات عسكرية مسلحة بين الحكومة الفدرالية الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيغراي، إحدى المكونات الأساسية للحزب الحاكم السابق، الجبهة الديمقراطية الثورية لشعوب إثيوبيا، الذي حكم البلاد نحو ثلاثة عقود تقريباً.
وثمّة خلفيات عميقة للصراع مع رئيس الوزراء الحالي، آبي أحمد، ولكنّ أسباباً عديدة أخرى أدت إلى اندلاع النزاع في هذا التوقيت، أهمها: تأجيل حكومة آبي أحمد الانتخابات الرئاسية بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)؛ ما أثار اعتراضاتٍ واسعة بين مختلف القوى السياسية والأحزاب، وحل الحكومة الجبهة الديمقراطية الثورية، وإنشاء حزب الازدهار التابع لآبي أحمد بديلًا منها، إضافة إلى استهداف أعضاء الحزب من جبهة تحرير شعب تيغراي، وقد دفعت هذه الإجراءات جبهة تحرير شعب تيغراي إلى إجراء انتخابات داخلية في الإقليم، من دون موافقة أديس أبابا؛ ما أدى إلى تفجر الأزمة.

Exit mobile version