شؤون محلية

العرنجي لـ«الوطن»: خلال ١٠ أيام صرف المكافآت الشهرية للمسرّحين من خدمة العلم

| فادي بك الشريف

كشف مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي في تصريح لـ«الوطن» عن إنجاز جميع الإجراءات اللازمة لصرف المكافآت الشهرية للمقبولين في المرحلة الثانية من برنامج دعم وتمكين المسرّحين، مبيناً أن البدء في عمليات الصرف خلال 10 أيام كحد أقصى.
ولفت العرنجي إلى التنسيق ما بين عدة جهات مع آليات مرنة لعمليات الصرف ضمن قائمة واحدة على أن يتم ذلك عبر المراكز المختلفة، ناهيك عن خطة عمل الصندوق في تمكين الريف السوري ودعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم، إضافة إلى الاهتمام ودعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.
وأوضح العرنجي أن عدد المشمولين ضمن المرحلة الثانية لهذا العام يصل إلى ٢٩ ألف مسرح من الخدمة الإلزامية، علماً أن العدد ضمن المرحلة الأولى العام الماضي قد بلغ 36286 مسرحاً ضمن برنامج دعم وتمكين المسرحين الذي أقره مجلس الوزراء في شباط 2019 تم من خلاله تقديم مكافأة شهرية تبلغ 35 ألف ليرة سورية لمدة عام لكل مسرّح غير موظف بالجهات الحكومية إلى جانب إقامة دورات تدريبية لنحو 3000 مسرّح في عدة مجالات لتسهيل نفاذهم إلى سوق العمل.
وأشار إلى تقديم قروض تمويل المشاريع الصغيرة للمسرحين بقيمة تتراوح بين 250 ألفاً و5 ملايين ليرة كحد أقصى دون فوائد مترتبة على المسرحين، على أن يقوم الصندوق الوطني بتسديد قيمة فائدة القرض كاملة والبالغة 10 بالمئة، علماً أن مدة تسديد القرض تصل إلى 5 سنوات كحد أقصى تبدأ من تاريخ استحقاق القسط الأول الذي يبدأ بعد ثلاثة أشهر من تاريخ المنح.
كما أشار البيان إلى أن عدد المسجلين للاستفادة من قروض المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير بلغ 6150 مسرحاً حتى الآن ووصل عدد الذين تم تقديم القرض لهم للمباشرة بمشاريعهم 145 مسرحاً في دمشق وحلب وطرطوس والسويداء واللاذقية.
وفي سياق متصل أشار العرنجي إلى أن برنامج تمكين الريف السوري الذي أطلقه الصندوق منذ عام 2018 يهدف إلى تنشيط الإنتاج والمساهمة بتطوير الاقتصاد عبر إقامة مشاريع تنموية متناهية الصغر ومنح قروض لأسر الشهداء والمخطوفين والجرحى والأسر التي تعيلها نساء، حيث يتم الإقراض من المصرف الزراعي التعاوني بسقف مليوني ليرة سورية ومدة سداد 4 سنوات بفائدة 10 بالمئة يتحمل الصندوق تسديد 4 بالمئة منها في حين يسدد المستفيد 6 بالمئة.
وحسب بيان للصندوق فإن المستفيدين من قروض برنامج تمكين الريف السوري بلغ عددهم 2000 مستفيد وتم التوسع بعدد المشاريع التي يمكن إقامتها بالبرنامج لتصل إلى 39 نوعاً من المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن