Site icon صحيفة الوطن

رحيل الوزير والسفير السابق عبد الجبار الضحاك

رحل الأكاديمي د. عبد الجبار الضحاك عن عمر 80 عاماً. والراحل كان وزير نفط وثروة معدنية وسفيراً سابقاً وأستاذاً دكتوراً في علم النبات والأحياء في كلية العلوم، جامعة دمشق.
ولد الراحل في مدينة سلمية بمحافظة حماة في الأول من نيسان 1940، درس في مدارسها ثم تخرج في جامعة دمشق عام 1961 حاملاً إجازة في علم الأحياء واتخذ المسلك الأكاديمي في مسيرته حيث أُرسل في 5 تشرين الثاني 1967 مع وفد حكومي من الطلبة السوريين إلى فرنسا وأقدم على دراسة الدكتوراه في مركز الدراسات النووية التابع لهيئة الطاقة الذرية في مدينة غرينوبل الفرنسية.
بعد 5 سنوات من التحصيل الأكاديمي في آب 1972 عاد إلى سورية واستلم عدة مناصب حكومية إلى جانب وزارة النفط والثروة المعدنية في وزارة د. عبد الرؤوف الكسم «1980-1984». وكان عميد كلية العلوم «1989-1990» وسفير الجمهورية العربية السورية إلى الجزائر مدة 9 سنوات «1990-1999».
وظل حتى وفاته أستاذاً محاضراً في كلية العلوم بجامعة دمشق وانتخب عام 2016 عضواً مراسلاً في المجمع العلمي للغة العربية بدمشق.
له مجموعة مؤلفات قي اختصاصه تدرس في كلية العلوم في جامعة دمشق، وهو محاضر في المجمع العلمي للغة العربية بدمشق، وقد أشرف على الكثير من الدراسات الجامعية العالية، وله مجموعة بحوث في الموسوعة العربية بدمشق.
وللعلم أيضاً هو والد عضو الوفد السوري الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك المستشار والسكرتير الأول قصي الضحاك وشقيق الأديب والصحفي عبد الرحمن الضحاك.
قراءة وافية في حياة الراحل تقرؤونها في عدد الغد.

Exit mobile version