Site icon صحيفة الوطن

واشنطن ترفع الخرطوم من قائمة «الحريات الدينية» و«أنصار اللـه» باتت ضمن «القلق الخاص»

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إزالة اسم السودان من قائمة الدول التي تخضع للمراقبة بشأن الحريات الدينية، على حين صنفت جماعة أنصار اللـه اليمنية ضمن الكيانات ذات «القلق الخاص».
ووفق بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأميركية فقد تم شطب اسم كل من السودان وجمهورية أوزبكستان من القائمة، بسبب «التقدم الكبير والملموس الذي اتخذته حكومة كل من البلدين خلال العام المنصرم».
وأضاف بيان الخارجية الأميركية إن «الإصلاحات الشجاعة التي اتخذتها الحكومة السودانية في إصلاح القوانين والممارسات الفعلية يصلحان نموذجاً تستهدي به دول أخرى».
في سياق آخر، قالت الخارجية الأميركية، في بيانها الذي نقلته «سبوتنيك» إن «واشنطن أدرجت ضمن الكيانات ذات الاهتمام أو القلق الخاص، كلاً من «أنصار اللـه وحركة الشباب وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش وطالبان».
وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن عزم الولايات المتحدة تصنيف جماعة «أنصار الله» «منظمة إرهابية»، إلا أن مسؤولين اعترضوا بحجة أنها قد تعطل تسليم المواد الغذائية والمساعدات الطارئة للمحتاجين، مضيفة: إن بومبيو يسعى لإعلان ذلك قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض.
وكشف وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة قد تضع جماعة «أنصار الله» على قائمة الجماعات الإرهابية، مؤكداً أن أكبر دبلوماسي أميركي لشؤون الشرق الأوسط ناقش مع بلاده إمكانية تصنيف واشنطن جماعة «أنصار الله» اليمنية كجماعة إرهابية.
من جانبه، كشف القيادي في جماعة «أنصار الله»، محمد علي، عن تلقي الجماعة رسالة أميركية بشأن إحلال السلام في اليمن، مضيفاً: «الأميركان أرسلوا إلينا عبر وسطاء وقالوا لا يمكن أن يكون هناك سلام، حتى وإن كانت السعودية راضية به، إذا لم نكن نحن موافقين عليه».
واتهم القيادي في جماعة «أنصار الله»، في تغريدة أخرى، الولايات المتحدة بتدمير العملة اليمنية، قائلاً: «من على طاولة يفترض أنها للسلام، هدد السفير الأميركي بتدمير العملة وانهيار الريال اليمني أمام الوفد الوطني في الكويت».
وكان بومبيو قد أعلن أول من أمس، إدراج المملكة العربية السعودية إلى جانب 9 دول أخرى وهي بورما وأريتريا وإيران ونيجيريا وكوريا الشمالية وباكستان وطاجكستان وتركمانستان، ضمن قائمة الدول المثيرة للقلق فيما يتعلق بملف الحريات الدينية.

Exit mobile version