Site icon صحيفة الوطن

السيسي: تغليب الحوار سياستنا وعلى تركيا احترام القانون الدولي

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن سياسة مصر هي إقامة علاقات ممتازة مع جيرانها وتغليب الحوار دائماً مع الجميع.
وأضاف السيسي في مقابلة مع صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه يتعين على تركيا مثلها مثل دول المنطقة الأخرى، أن تحرص على احترام قواعد القانون الدولي وقانون البحار، وألا تقوم بأي عمل من طرف واحد من دون تشاور أو على حساب أمن وسلم المنطقة.
وأشار إلى أن «مصر لن تكون أبداً الطرف البادئ بالاعتداء لكن في المقابل، فإن قواتنا المسلحة دائما مستعدة للدفاع عن وطنها وضمان أمنها القومي في مواجهة أي شكل من أشكال التهديدات».
وتابع الرئيس المصري: «مصر تعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل يكون الطريق الوحيد الممكن لتسوية الأزمة في ليبيا»، مضيفاً: «من الحتمي إنهاء التدخلات الأجنبية التي تهدد استقرار هذا البلد، نتيجة نقل المرتزقة والسلاح الموجه للميليشيات المتطرفة».
وأشار السيسي إلى أن «منتدى غاز المتوسط الذي أنشئ بمبادرة مصرية، هو منظمة حكومية إقليمية تتولى العمل على احترام القانون الدولي في الإدارة المستدامة والمحافظة على البيئة لموارد الغاز الطبيعي لكل دولة عضو، ويتعين على فرنسا الانضمام إلى هذا المنتدى قريباً».
وأوضح أن «شرق المتوسط غني بالغاز الطبيعي بعد الاكتشافات الأخيرة التي تمت فيه، ونحن نغلب منطق التعاون مع حلفائنا وشركائنا ومن بينهم فرنسا، من أجل حوار سياسي منظم بشأن الغاز الطبيعي، وستتيح هذه المنظمة إعطاء الأولوية لتسوية القضايا المتعلقة بالحدود البحرية».
وفيما يخص قضية سد النهضة قال السيسي إن السد يمثل لإثيوبيا مصدرا للتنمية المشروعة، إلا أن ملء السد بشكل أحادي بمخالفة مبادئ وقواعد القانون الدولي، يهدد إمدادات المياه لـ100 مليون من المصريين.
وأضاف الرئيس المصري: «سنظل متمسكين بالحل القانوني العادل وبالتوصل إلى اتفاق ملزم لجميع الأطراف، يحدد ملء واستغلال السد ويحمي مصالح مصر وإثيوبيا والسودان، أي يحفظ حقوقنا في المياه، وبعد عشر سنوات من المفاوضات، حان الوقت لإتمام وتوقيع هذا الاتفاق».

Exit mobile version