Site icon صحيفة الوطن

جهاز مكافحة الإرهاب العراقي: شرعنا بإعداد خطة استراتيجية للقضاء على بقايا داعش

كشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي عن عدد عملياته النوعية خلال الـ6 أشهر الماضية، مبيناً أنه بعد توجيهات القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، تم إعداد خطة استراتيجية للقضاء على داعش.
وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أمس الأحد: إنه «بعد توجيهات الكاظمي بتطوير وتعزيز المهام، وجّه جهاز مكافحة الإرهاب باستمرار الضغط على عصابات داعش الإرهابية، وملاحقه ما تبقى من فلولها، للقضاء عليها، ولتأمين وتعزيز الانتصارات.
وأضاف المتحدث: إن «قيادة جهاز مكافحة الإرهاب شرعت بإعداد إستراتيجية لمكافحة الفكر المتطرف، والعصابات الإرهابية»، مشيراً إلى أن «الشروع بتطبيق هذه الستراتيجية على أرض الواقع، من خلال القيام بعمليات نوعية وخاطفة وسريعة، تستهدف الأماكن التي تتواجد فيها العناصر الإرهابية، خاصة في محافظات ديالى، وصلاح الدين، وكركوك، وكذلك غرب الأنبار، وفي مناطق حزام بغداد».
وأكد أن «عدد العمليات الأمنية التي نفذها الجهاز خلال الـ6 أشهر الماضية بلغ أكثر من 150عملية»، مبيناً أن «هذه العمليات أسفرت عن القبض على 250 إرهابياً من مستويات قيادية عليا، وقتل أكثر من 50 إرهابياً، في عمليات طالت أماكن تواجدهم في مناطق صحراوية، وجبلية ذات تضاريس قاسية جداً».
وتابع: «إن قدرة ومعنويات جهاز مكافحة الإرهاب، وتدريبهم وتجهيزهم، تمكنت الوصول إلى أماكن بعيدة، ومضافات كانت تتواجد فيها الفلول الإرهابية».
وأوضح أن «التنسيق العالي بين كل المستويات، سواء قيادة العمليات المشتركة، أو طيران القوة الجوية، أو طيران الجيش، وطيران التحالف الدولي كان له دور كبير جداً في تعزيز ونجاح العمليات، التي قام بها جهاز مكافحة الإرهاب في هذه الفترة».
ولفت المتحدث إلى أن «العمليات استندت على جهد استخباري كبير جداً، من قبل استخبارات الجهاز، وجمع المعلومات عن بقايا عصابات داعش، وخاصة القادة من المستويات العليا الإرهابية، مضيفاً إن المعلومات الاستخبارية كانت وافية ودقيقة جداً، حيث حددت بالضبط أماكن تواجد هؤلاء، إضافة إلى التنسيق مع التحالف الدولي في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية».
وذكر أن «أغلب هذه العمليات كانت مستندة لاعترافات إرهابيين، تم إلقاء القبض عليهم في فترة سابقة، وبالمعلومات التي يتم الحصول عليها، استطعنا الوصل لأفراد آخرين من الإرهابيين».
وشدد على «استمرار جهاز مكافحة الإرهاب بالعمليات الأمنية، حتى تحقيق الأمن والأمان، وتعزيز النصر الذي تحقق على عصابات داعش الإرهابية»، كاشفاً عن «عمليات نوعية أخرى خلال الأيام المقبلة».
في سياق متصل، ألقت القوات العراقية القبض أمس الأحد على اثنين من إرهابيي تنظيم «داعش» في العاصمة بغداد.
وأفادت وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية في بيان نقله موقع السومرية نيوز بأن مفارز الوكالة تمكنت من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في منطقة حي الجهاد ببغداد مطلوبين لانتمائهما لتنظيم «داعش» الإرهابي.
وكانت القوات العراقية ألقت القبض أول من أمس على إرهابي من تنظيم «داعش» في محافظة كركوك شمال البلاد.

Exit mobile version