Site icon صحيفة الوطن

الجيش السوداني يعلن استعادة السيطرة على معظم أراضيه على الحدود مع إثيوبيا

أعلن الجيش السوداني، أمس الثلاثاء، استعادته السيطرة على معظم الأراضي السوادنية على الحدود مع إثيوبيا.
وقال نائب رئيس هيئة الأركان، خالد عابدين الشامي، خلال تصريحات صحفية أمس الثلاثاء نقلها موقع «روسيا اليوم»: إن «الجيش السوداني سيطر على معظم الأراضي التي كانت بيد عصابات الشفتة التي خرج (الجيش) منها في العام 1996»، موضحاً أن «القوات المسلحة أمّنت هذه المناطق تماماً وجاهزة للتصدي لكل من يفكر في الاعتداء عليها مجدداً».
وكشف نائب رئيس هيئة الأركان أن «بعض بني جلدتنا»، كما سماهم، تعاونوا مع المعتدين في تغيير معالم الحدود من خلال انتزاع العلامات، مضيفاً إنه لا مجال لتغيير الديموغرافيا في المنطقة.
وقالت مصادر مطلعة: إن الأراضي المستعادة تفوق المليون فدان من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى بلدات حدودية بكامل خدماتها.
وتصاعد التوتر في المنطقة الحدودية منذ اندلاع الصراع في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا في أوائل تشرين الثاني ووصول ما يربو على 50 ألف لاجئ إلى شرق السودان.
وتركزت الخلافات على الأراضي الزراعية في الفشقة، التي تقع ضمن الحدود الدولية للسودان لكن يستوطنها مزارعون إثيوبيون منذ فترة طويلة.
والثلاثاء الماضي، دعت إثيوبيا، إلى ضرورة إيجاد حل ودي مع السودان لإنهاء النزاعات الحدودية بينهما بشكل دائم.
ووقعت اشتباكات مسلحة بين القوات السودانية والإثيوبية في الأسابيع الأخيرة، واتهم كل من الجانبين الآخر بالتحريض على العنف، وأجرى البلدان محادثات هذا الأسبوع في الخرطوم حول تلك القضية.
وقبيل المحادثات هذا الأسبوع، قال وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين: إن الجيش السوداني شن هجمات بدأت في التاسع من تشرين الثاني.
وقال: «المنتجات الزراعية للمزارعين الإثيوبيين تتعرض للنهب ويتم تخريب مخيماتهم كما يمنعون من جني ثمار مزارعهم. ويقتل ويصاب عدد من المدنيين منهم».

Exit mobile version