سورية

«ديلي ميل» تنشر صوراً مروعة لـ«سجن الموت» الذي أسسه داعش في الرقة

| وكالات

نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أمس، صوراً مروعة من داخل أحد أكبر السجون التي أسسها تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الرقة التي يسيطر عليها الاحتلال الأميركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، واصفةً إياه بـ«سجن الموت» حيث تم فيه سجن، وتعذيب، وإعدام الآلاف.
وذكرت مواقع إعلامية معارضة أن الصور التقطت داخل ملعب نادي الشباب الرياضي بالرقة الذي تحول إلى «سجن موت»، وأن حبل الإعدام مازال يتدلى من السقف، وهناك آثار دماء على الجدران.
وبيّنت المواقع أن مركز الإعدام المهجور يقع في الطابق السفلي من ملعب كرة القدم في المدينة، إذ تظهر الصور كيف تم تحويل المراحيض، وغرف تبديل الملابس إلى زنزانات حبس انفرادي وغرف تعذيب.
وأوضحت المواقع أن الصور تظهر أيضاً عدداً من الغرف الملأى بالرسوم على الجدران وأسماء السجناء وآخر الكلمات، ونقلت عن الصحيفة قولها: «لقد عانى الناس الذين تم إحضارهم إلى هنا بشكل رهيب ونادراً ما تُركوا أحياء.. تم إعدام معظمهم ودفنوا في أرض الملعب».
وبيّنت الصحيفة، حسب المواقع، أن مندوب منظمة «فرونت لاين تشيلدرين» الخيرية جيمس بينغهام التقط الصور بعد أن تمكن من الوصول إلى السجن في أواخر كانون الأول الماضي بينما كان يسافر عبر سورية ليرى كيف يمكن للمنظمة أن تساعد في دعم جهود الإغاثة.
وأشار مندوب المنظمة إلى أن هناك جهوداً اليوم لتطهير الملعب ومحو ماضيه المؤلم، على أمل إعادته إلى الحياة كمكان رياضي. ومع ذلك وفي ظل غياب التمويل والدعم الدولي، فإن التقدم بطيء للغاية، إذ إن شخصين أو ثلاثة فقط يعملون على ترميم المكان.
وأشارت الصحيفة وفق المواقع إلى انه لا تزال باقي مناطق الرقة في حالة دمار مماثلة، حيث يوجد أكثر من 11000 مبنى غير صالح للسكن، إضافة إلى مشاكل مستمرة في إمدادات المياه خلال عام 2020، إضافة إلى قلة الخدمات الصحية، وسوء الصرف الصحي.
وذكرت أنه خلال عملية طرد تنظيم داعش من الرقة، قُتل أكثر من 1600 مدني نتيجة لآلاف الضربات الجوية للتحالف الدولي (بقيادة الاحتلال الأميركي) وعشرات الآلاف من ضربات مدفعية الاحتلال الأميركي.
ونقلت المواقع عن بينغهام قوله للصحيفة: كانت هناك مساعدة دولية محدودة للسكان لإعادة البناء.
وسيطر تنظيم داعش على مدينة الرقة في العام 2013، بينما أعلن الاحتلال الأميركي و«قسد» عن طرده منها في تشرين الأول 2017.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن