Site icon صحيفة الوطن

ذهاب سلة السيدات.. الجلاء في الصدارة والأشرفية الأخير

أسدلت الستارة الأسبوع الماضي على مباريات مرحلة الذهاب لسلة السيدات، بتصدر سيدات الجلاء، تلاها الثورة وقاسيون بنفس عدد النقاط حيث كانت الفرق بطابق فني أعلى من باقي الفرق، وضم كل فريق مجموعة من أميز اللاعبات وعدداً جيداً من البديلات مما جعلها تغرد بطابق وتحسم مبارياتها بسهولة.
ما ميز دوري السيدات لهذا الموسم تقارب مستوى الفرق الباقية بشكل كبير، لاسيما أن جميع تلك الفرق السبعة تملك لاعبات صغيرات بالعمر ظهرن في بطولات الناشئات للسنوات الأخيرة.
كل ذلك أفرز لنا مباريات متقاربة المستوى وإثارة كبيرة تنبئ بتطور سريع ومتوقع لجميع الفرق، حيث يملك كل فريق لاعبة أو أكثر يتوقع لهن مستقبلاً كبيراً في سماء اللعبة, ولذلك كان لابد من مرآة النقد والتحليل.

الجلاء المتصدر

كان الأميز بمستواه الثابت ولياقته العالية وانسجام لاعباته، حيث زادت فعاليته بضم نجمة نادي الساحل والمنتخب رشا سكران، حيث شكلت ثنائياً قوياً تحت السلة مع عملاقته وهدافته جونا مبيض، زاد من قوة الجلاء امتلاكه لقوة ضاربة متمثلة بصانعة ألعابه ونجمته الكبيرة ميريام جانجي، إضافة لخبرة عليا الياسين التي تعد بمثابة القائد الناجح، وسرعة ونشاط لاعبته الصاعدة منيرفا عجان، واكتملت عناصر قوته بعودة المدرب الوطني جان مخول للقيادة.

الثورة الوصيف

عانى الثورة بطل الدوري من بعض الإصابات لأفضل لاعباته ماريا دعيبس ونورا بارة أثرت على مستواه خلال مراحل الدوري، فقد اعتمد بشكل كبير على نجومية وتألق نجمته وأفضل لاعبة في الدوري أليسيا مكاريان، بالإضافة لجناحه الخطير ومكمن قوته وهدافته سدرة سليمان، كذلك تألقت موهوبته ولاعبة الارتكاز نورا بشارة، أما في التوزيع فكانت ماريا وزينة وجناحه السريع جيسيكا حكيمة، ويشرف على تدريب الفريق المدرب عبدالله كمونة.

قاسيون الثالث

ضم عدداً من أبرز اللاعبات الخبيرات كالعملاقة كارولين أبو لطيف، وهيا المالكي، واليانا غنوم، وبدأ خطه البياني يرتفع مع تقدم الموسم، لاسيما بعد عودة نجمته فرح أسد وكانت هدافته ابتسام الزير مكمن الخطورة لنشاطها وسرعتها، وشكلت مع لاعبات ارتكازه قوة ضاربة، واستفاد أيضاً بشكل كبير من ضمه صانعة الألعاب هبا بغدادي وأشرف على تدريبه المدرب بشار فاضل، ومن المتوقع أن يكون الفريق من أقوى الأندية منافسة على اللقب في المراحل القادمة.

الوحدة الرابع

اعتمد على جيل جديد من اللاعبات مع وجود بعض الخبرات أمثال سلاف خليل، إضافة إلى أنه اعتمد على نشاط وحيوية جيهان مملوك، وبرزت اللاعبة الناشئة بيروين ججو، لكن الفريق عانى من ضعف الانسجام والتفاهم بين لاعباته بسبب تأخر فترة التحضيرات، ومن المتوقع أن يكون الفريق بصورة مغايرة في مرحلة الإياب، ويدربه الخبير سامر الأمام.

تشرين الخامس

حقق تشرين نتائج ملفتة بعدما اعتمد على لاعباته الصاعدات يارا بركات ونجمة منتخب الناشئات يارا سليمان وهدافته يانا بالوش.
واستفاد من خبرة رولا خريمة وناتالي أنطون وتميز تشرين بسرعته، ويبدو طريقه نحو المربع الذهبي سهلاً لكونه قدم مستويات جيدة وكانت خسارته أمام الفرق الكبيرة بفوارق رقمية قليلة، ويقود الفريق المدرب إبراهيم الحلبي.

الاتحاد السادس

حققت سيدات الاتحاد نتائج مميزة، كما شكلن خطراً على الفرق الكبيرة بسرعتهن الهائلة وسلاسة أدائهن وذكاء لاعباتهن وأبرزهن صانعة ألعابه راما طرقجي، وافتقدن في منتصف المرحلة نجمتهن شهلا عنتابي بسبب السفر، وتفتقر سيدات الاتحاد لعنصر الطول، وخاصة تحت السلة وتشرف على تدريب الفريق المدربة الوطنية ريم صباغ.

الساحل السابع

تراجعت نتائجه عن الموسم السابق لافتقاده لنجمته رشا سكران، ولكنه تأقلم بسرعة مع الوضع الجديد لاسيما أنه يضم في صفوفه لاعبات ارتكاز متميزات كالخبيرة بتول أحمد والصاعدة بقوة سوسن جمال الدين وهدافته مي عثمان ويتوقع من الساحل تطور مستواه خلال مرحلة الإياب، ويحقق نتائج أفضل، ويشرف على تدريبه العائد الدكتور علاء طه.

العروبة الثامن

اعتمد العروبة على لاعباته الناشئات وعلى رأسهن المتألقة آنا أصلانيان وموزعته ريتا الناحي، وآنا نجار، واستفاد من صانعة الألعاب الصاعدة ولاعبة نادي الفيحاء مايا الصوص.
ويحتاج إلى وقت كاف لإكساب الخبرة للاعباته الصغيرات على أن يكون نداً قوياً في المواسم القادمة.

الحرية التاسع

يعتمد بشكل كبير على نجمته وموهوبته جود فطيمة، والبقية هن من اللاعبات الصاعدات وعلى رأسهن لاعبة ارتكازه بيروين خليل، ويشرف على تدريبه المدربة واللاعبة الدولية ونجمته السابقة رولا زرقا.

الأشرفية العاشر

الفريق المجتهد دوماً والذي لا ييئس لكنه عانى من انتقال لاعبة ارتكازه أسمى الحاج، واعتمد بشكل أساسي على نجمتيه إيناس بدران ورحمة مهنا، بالإضافة لصانعة الألعاب روعة الحاج ولنجمة منتخب الناشئات ناتالي حمود ويشرف على تدريب الفريق مدربه القدير والعائد وليد غيبة، ويتوقع تحسن نتائج الفريق خلال مرحلة الإياب حيث استعاد تألقه وانسجامه.

Exit mobile version