Site icon صحيفة الوطن

إيران ترفع كميات الغاز المصدرة للعراق إلى 5 ملايين متر مكعب يومياً

أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أن إيران رفعت كميات الغاز المصدرة إلى العراق إلى 5 ملايين متر مكعب يومياً.
وقال موسى إن حاجة الوزارة من الغاز تصل إلى 50 مليون متر مكعب يومياً، وإن الكميات المستلمة لا تسد إلا 10 بالمئة من الحاجة الفعلية للمحطات.
وأضاف موسى حسب موقع «الميادين» إنه: «تم يوم الخميس رفع كميات الغاز الواصلة من إيران إلى 5 ملايين متر مكعب، بعد أن كانت لا تتعدى 3 ملايين متر مكعب»، وذكر أن: «حاجة الوزارة من الغاز تصل إلى 50 مليون متر مكعب يومياً، وأن الكميات المستلمة لا تسد إلا 10 بالمئة من الحاجة الفعلية للمحطات».
في السياق عينه، أشار إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع وزير الطاقة الإيراني خلال زيارته الأخيرة، على معاودة ضخ الغاز، إلا أن الوفد الإيراني يحتاج إلى موافقات الحكومة الإيرانية.
مع الإشارة إلى أن 80 بالمئة من محطات الكهرباء العراقية تعمل بواسطة الغاز.
وكان العراق أعلن في حزيران الماضي تسديد 400 مليون دولار لإيران كديون مستحقة ثمناً للغاز والطاقة الكهربائية. وفي ذلك الحين، وقعت إيران عقداً مع العراق مدته سنتان لتصدير الطاقة إلى العراق في العام 2020 و2021.
وتؤكد إيران أن حجم الديون الواجبة السداد على العراق تبلغ 5 مليارات دولار.
ومنذ سنوات، يعتمد العراق على إيران باستيراد 1200 ميغاوات من الكهرباء، إضافة إلى الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

Exit mobile version