Site icon صحيفة الوطن

34 ألف بئر لري أراضي حمص أكثر من نصفها بلا ترخيص! … إسماعيل لـ«الوطن»: 60 حرامي مياه.. ومصادرة 14 حفارة ارتوازية مخالفة في العام الماضي

بين مدير مديرية الموارد المائية في حمص إسماعيل إسماعيل لـ«الوطن» أن عناصر الضابطة المائية بالمديرية نظمت 60 ضبطا مائيا بمخالفات التعدي على المنشآت المائية وأقنية الري وحفر آبار مخالفة وغيرها خلال عام 2020 الماضي.
ولفت إسماعيل إلى أنه تمت مصادرة 14 حفارة ارتوازية كانت تقوم بحفر آبار من دون ترخيص وبشكل مخالف في مناطق مختلفة من ريف المحافظة وذلك بعد تنظيم الضبوط بحق أصحابها أصولا.
وأشار إلى أن عدد الآبار الموجودة في المحافظة وصل إلى 33912 بئرا مرخصة وغير مرخصة، تروي جميعها نحو 25172 هكتارا من الأراضي الزراعية، موضحاً أن عدد الآبار الزراعية المرخصة منها وصل إلى 15554 بئرا تروي نحو 19575 هكتارا من الأراضي الزراعية.

وأوضح أن عدد الآبار غير المرخصة تبلغ 17331 بئراً تروي مساحة 5597 هكتاراً من الأراضي الزراعية، مبيناً أنه تتم تسوية وضع الآبار المخالفة وفقا للأنظمة والقوانين النافذة بحيث تشمل التسوية الآبار اللازمة للمنشآت الصناعية وآبار الشرب الجماعي وآبار المنشآت السياحية. مشيراً إلى أنه يتم بالتعاون مع مديرية الزراعة ومؤسسة المياه بالتشاركية مع اتحاد الفلاحين بإجراء إحصاء لجميع الآبار المخالفة تمهيدا لدراسة إمكانية تسوية وضعها أصولا وفقا للأنظمة والقوانين النافذة وبالاستفادة من المعلومات والدراسات الهيدروجيولوجية المتوفرة وتحديثاتها.
ولفت إسماعيل إلى أن الخطة الاستثمارية للمديرية خلال عام 2020 بلغت نحو 533 مليون ليرة سورية وبلغ الإنفاق المالي 507 ملايين ليرة سورية بنسبة إنفاق وصلت لنحو 95.14 %.

مشاريع

وأشار إلى أن المديرية انتهت من إنجاز عدة مشاريع حيوية في العام الماضي منها مشروع تعديل الاضبارة الفنية لمشروع شبكة ري أعالي العاصي بمساحة 3300 هكتار وبقيمة مالية تقدر بـ37 مليون ليرة سورية، ومشروع صيانة وتعزيل شبكة ري أعالي العاصي بالقصير بقيمة 16 مليون ليرة ومشروع إنشاء مبنى حراسة واستثمار لسد الحولة بقيمة 10 ملايين ليرة.
وأكد أن المديرية تعمل حالياً على استكمال تنفيذ عدة مشاريع مهمة بقيمة 2.525 مليار ليرة سورية وبنسب إنجاز متفاوتة، منها استكمال مشروع تنفيذ سدة مريمين بكلفة 734 مليون ليرة سورية وبنسبة إنجاز وصلت حتى تاريخه إلى 42 %، ومشروع صيانة قناة نبع خليفة بقيمة مالية 20. 6 مليون ليرة وبنسبة إنجاز وصلت إلى 95 %، ومشروع تأهيل وصيانة القناة الرئيسية من شبكة ري حمص _ حماة بقيمة مالية تزيد على 334 مليون ليرة سورية وبنسبة إنجاز وصلت إلى 90 %، ومشروع إعادة تأهيل وصيانة الشبكة الفرعية 1 و2 من شبكة ري حمص _ حماة _ قسم حمص بقيمة 85 مليون ليرة ونسبة إنجاز وصلت إلى 100 % وقد انتهت الأعمال المادية للمشروع مطلع العام الجاري.
كما تم استكمال مشروع سد الشهيد باسل الأسد (زيتا) بقيمة مالية تزيد على 1.180 مليار ليرة سورية وبنسبة إنجاز وصلت إلى 98.75 %، ومشروع صيانة شبكة ري أعالي العاصي بالقصير (قناة زيتا وتفرعاتها) بقيمة 48.6 مليون ليرة ومشروع صيانة شبكة ري أعالي العاصي بالقصير (قناة جوسية وتفرعاتها) بقيمة مالية 122 مليون ليرة سورية.
وأشار إلى أن المديرية حالياً قيد التعاقد والإعلان على العديد من المشاريع منها تنفيذ القناة المطرية لسد زيتا ومشروع إعادة تأهيل وصيانة سدي القريتين وصدد ومشروع تقديم عوارض خشبية لزوم حوض التوزيع لسد قطينة ومشروع استبدال أجزاء من شبكتي ري سدي المزينة وتل حوش ومشروع جر المياه إلى واحة تدمر وغيرها.

Exit mobile version