Site icon صحيفة الوطن

حضور لـ«سبوتنيك V» في الأرجنتين والمكسيك وتونس … الخارجية الروسية تعلّق إصدار التأشيرات الإلكترونية للأجانب بسبب الوضع الوبائي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، تعليق إصدار التأشيرات الإلكترونية للمواطنين الأجانب، الذي كان من المفترض أن يبدأ في الأول من الشهر الجاري، حتى إشعار آخر من الحكومة، بسبب الوضع الوبائي.
وأوضحت الدائرة القنصلية في وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أمس الثلاثاء، أنه «من أجل ضمان أمن الدولة وحماية الصحة العامة ومنع انتشار عدوى فيروس كورونا في روسيا الاتحادية، تم تعليق إصدار التأشيرات الإلكترونية الموحدة حتى إشعار آخر من الحكومة».
في السياق، قال مدير إدارة أميركا اللاتينية بوزارة الخارجية الروسية، ألكسندر شتينين: إن تزويد الأرجنتين بلقاح «سبوتنيك V» الروسي، الذي بدأ في نهاية كانون الأول، سيستمر إلى آذار.
وأضاف شتينين في تصريح لوكالة «نوفوستي» أمس الثلاثاء: إن الأرجنتين تسعى إلى تطعيم ما مجموعه 15 مليون شخص.
وسجلت كل من الأرجنتين، وبوليفيا، وصربيا، والجزائر وفلسطين اللقاح الروسي لاعتماده في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا.
إلى ذلك، قال مسؤول صحة مكسيكي خلال زيارة للأرجنتين: إن الحكومة المكسيكية توصلت إلى اتفاق أولي بشأن شراء ما يصل لـ24 مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك V» الروسي.
وقال نائب وزير الصحة المكسيكي، هوغو لوبيز جاتيل، خلال زيارة للأرجنتين، حيث سيتم تنظيم إنتاج لقاح فيروس كورونا الروسي «سبوتنيك V» فيها: «التقينا المسؤولين الروس بخصوص اللقاح، وتوصلنا إلى بعض الاتفاقات الأولية التي من المحتمل أن تمنح الحكومة المكسيكية الفرصة لتلقي اللقاحات، بموجب براءة اختراع من معهد غاماليا الروسي.
وأضاف: نعتقد أنه يمكننا استخدام ما يصل إلى 24 مليون جرعة من هذا اللقاح لتطعيم 12 مليون شخص، حيث إن خطة التطعيم بـ«Sputnik V» تنص على استخدام جرعتين من هذا المنتج البيولوجي».
وأشار المسؤول المكسيكي إلى أنه خلال الزيارة إلى الأرجنتين، تمكن الجانب المكسيكي من الحصول على أجوبة عن جميع التساؤلات حول سلامة وفعالية اللقاح الروسي، وتمت إزالة مخاوف عدد من المؤسسات الطبية بسبب نقص المعلومات الواردة من جهات اتصال رسمية مباشرة.
إلى ذلك، تجري تونس اتصالات دبلوماسية مع دول طورت لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا، ومن بينها روسيا، للتسريع في الحصول على لقاح ينهي المخاوف من انهيار المنظومة الصحية في البلاد.
واجتمع أمس الثلاثاء وزير الصحة التونسي، فوزي مهدي، مع سفير روسيا بتونس، سيرغي نيكولايف، للتباحث حول إمكانية توريد اللقاح الروسي «سبوتنيك V»، أول لقاح مسجل في العالم، والذي حصل على شهادة تسجيل من وزارة الصحة الروسية في 11 آب الماضي.
وتأتي هذه التحركات إثر تكليف الرئيس التونسي، قيس سعيد، يوم الجمعة الماضي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة، القيام باتصالات مع عدد من نظرائه في الدول التي توصلت إلى لقاحات فعالة.
وتتجه أنظار تونس إلى إبرام اتفاق جديد مع مخبر دولي لتوريد اللقاح في شباط القادم، بالنظر إلى تأخر وصول اللقاح المتفق عليه مع المخبر الأميركي الألماني «فايزر- باينوتيك» إلى الثلث الثاني من هذه السنة.
في سياق متصل، قالت السلطات في مدينة لانغ فانغ الصينية: إنها أطلقت اختبار كشف فيروس كورونا بشكل مجاني وشامل، بعد اكتشاف حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا، منوهة بحجر شامل لسكان المدينة لأسبوع كامل.
وتعد لانغ فانغ بالفعل ثالث مدينة في مقاطعة خيبي الصينية تفرض فيها إجراءات تقييدية هذا الأسبوع بسبب فيروس كورونا.

Exit mobile version