Site icon صحيفة الوطن

الاحتلال يقتحم خان اللبن الأثري ويهدم أجزاء منه … رام الله تطالب بوقف جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين

جددت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بتحرك عاجل لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.
وأدانت الخارجية في بيان أمس نقلته وكالة «وفا» اعتداءات الاحتلال المتواصلة على الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل بالضفة الغربية وآخرها منع لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال ترميمه.
ولفتت الخارجية إلى أن منع الاحتلال أعمال الترميم في الحرم الإبراهيمي وقبة الصخرة والمصلى المرواني في المسجد الأقصى يعكس إمعانه في تنفيذ مخططاته لتهويد المقدسات في القدس المحتلة والخليل وباقي مناطق الضفة الغربية المحتلة من خلال تغيير هوية ومعالم وواقع الأرض الفلسطينية المحتلة.
وشددت الخارجية على أن جميع إجراءات الاحتلال الاستعمارية التهويدية باطلة وغير شرعية وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف، داعية المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو إلى الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها القانونية تجاه الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية والتحرك العاجل لتطبيق القرارات الأممية ذات الشأن وتوفير الحماية لدور العبادة وتأمين حرية الوصول إليها.
في غضون ذلك اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس موقع خان اللبن الأثري في قرية اللبن الشرقية بمدينة نابلس في الضفة الغربية وهدمت أجزاءاً منه.
وأفاد رئيس مجلس القرية يعقوب عويس لوكالة وفا بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وحاصرت الخان وقامت بهدم البوابات والنوافذ والتوسيعات للمرة الثانية على التوالي بعد أن تم إصلاحها.
ويتعرض خان اللبن الأثري لاقتحامات متكررة تقوم بها قوات الاحتلال ومستوطنوه في محاولة للاستيلاء عليه وتهويده.
كما منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم والصيانة في الحرم الابراهيمي الشريف.
وأفاد مدير الحرم الإبراهيمي حفظي أبو سنينة لوكالة «وفا» بأن قوات الاحتلال منعت موظفي لجنة الإعمار من استكمال أعمال الترميم في الحرم التي تشمل صيانة سطح الحرم وطلاء الجدران وتنظيف الحجر والنقوشات الإسلامية التاريخية وغير ذلك من الأعمال الفنية.
وأشار أبو سنينة إلى أن قوات الاحتلال كانت منعت يومي الأحد والخميس الماضيين موظفي لجنة الإعمار من دخول الحرم واستكمال أعمال الترميم داخله موضحاً أن هذه الممارسات العدوانية تأتى ضمن سياسة الاحتلال الممنهجة لتهويد الحرم والاستيلاء عليه.
وكانت قوات الاحتلال منعت أول من أمس لجنة إعمار الأقصى من استكمال أعمال ترميم مصلى قبة الصخرة.

Exit mobile version