Site icon صحيفة الوطن

بغداد ومجلس التعاون الخليجي يبحثان الربط الكهربائي والاستثمارات الخليجية … الرئيس العراقي: نأمل الإسراع بتشريع قانون الناجيات الإيزيديات

أعرب رئيس الجمهورية برهم صالح أمس الإثنين عن أمله بالإسراع بتشريع قانون الناجيات الإيزيديات، بينما شدد ضرورة العمل الحثيث لمعرفة مصير المفقودين والمختطفين وتحرير الأحياء منهم.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل اليوم «أمس»، في قصر السلام ببغداد، الناشطة الايزيدية نادية مراد».
وأشاد صالح «بالجهود التي تبذلها نادية مراد ومثابرتها من أجل إيصال المأساة الايزيدية إلى العالم أجمع، مثمّناً «التضحيات والشجاعة التي أبدتها وأقرانها من بناتنا وأبنائنا الايزيديين وباقي مكونات الشعب ضد الإرهاب الداعشي الوحشي».
وأكد رئيس الجمهورية دعمه بقوة «تأمين متطلبات عودة طوعية آمنة وكريمة للمهجرين والمهاجرين من الإيزيديين وسائر العراقيين الذين أجبرتهم ظروف الإرهاب على الهجرة والتهجير»، مشدداً على «ضرورة تجاوز العراقيل السياسية والإدارية التي تمنع إنصاف ذوي الضحايا، وتنظيم الإدارة في سنجار وتعزيز الأمن والاستقرار وتقديم المساعدات المادية والخدمات الأساسية».
وأعرب صالح عن أمله «في الإسراع بتشريع قانون الناجيات الإيزيديات من مجلس النواب، وتوسيعه ليشمل الشرائح المتضررة الأخرى»، لافتاً إلى «أهمية العمل الحثيث من جميع أجهزتنا الأمنية وبالتنسيق مع الأصدقاء في المجتمع الدولي لتكثيف الجهود في معرفة مصير المفقودين والمختطفين وتحرير الأحياء منهم».
من جانبها، أعربت الناشطة نادية مراد عن عميق شكرها وتقديرها لرئيس الجمهورية على الاستقبال والدعم المتواصل المقدم من قبله في قضية الايزيديين، وأكدت مواصلتها العمل من أجل قضية الإيزيديين والمتضررين بسبب الإرهاب.
وفي سياق آخر بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أمس مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، الاستثمارات الخليجية في العراق ومشروع الربط الكهربائي بينهما.
وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الحجرف نقله موقع «روسيا اليوم»: «بحثنا الربط الكهربائي والحرب ضد الإرهاب، والتطرق إلى مسألة الاستثمارات الخليجية في العراق»، مضيفاً: «تطرقنا إلى التهيئة لإجراء الانتخابات المبكرة، وبحث كيفية التعاون والتنسيق في بناء علاقات جيدة مع الدول الإقليمية».
من جهته قال الحجرف: إن «برنامج الربط الكهربائي أحد أهم المشاريع، وسيعود بالنفع على الجميع»، وأكد أن «استقرار العراق له انعكاسات إيجابية على أمن المنطقة، ودول الخليج تدعم استقرار العراق في حربه ضد الإرهاب»، مشيراً إلى أن «الحكومة العراقية لديها القدرة على بسط القانون».
وفي سياق منفصل نقل موقع «السومرية نيوز» عن بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية في نينوى قوله إن قوات الأمن تمكنت في عملية نوعية من إلقاء القبض على أحد العناصر الإرهابية في الجانب الأيمن للموصل مطلوب بموجب أحكام مواد القانون الخاصة بالإرهاب.

Exit mobile version