Site icon صحيفة الوطن

63 ألف آلية من سيارات ودراجات في السويداء

أدى وجود دائرة مساحة وحيدة في المحافظة والتي مقرها مديرية المصالح العقارية بمدينة السويداء تحميل أهالي منطقتي صلخد وشهبا أعباء مالية جراء التنقلات للوصول إلى المدينة للحصول على بيان مساحة أو مخطط مساحي وخاصة أهالي القرى الحدودية للمحافظة.
أهالي القرى التابعة لتلك المناطق أكدوا في شكواهم عبر الوطن ضرورة إحداث دائرتي مساحة في كل من مدينتي شهبا وصلخد بعد أن تم حصر الأوراق الضرورية لكل المعاملات العقارية بدائرة مساحة السويداء والتي تتضمن إضافة إلى بيان المساحة والمخطط المساحي عمليات بيع وشراء العقارات سواءً أكانت أراضي أو شققاً سكنية.
وأكدوا أن وجود دائرتين للمساحة في شهبا وصلخد يسرع بإنجاز المعاملات وبالتالي يختصر الوقت على طالبي هذه القيود العقارية علما و(بحسب الأهالي) أنه يوجد في كلتا المدينتين دائرة عقارية فرعية متسائلين لماذا لا يتم إلحاق دائرة المساحة بهاتين الدائرتين وبذلك تكون اكتملت عمليات إتمام المعاملة العقارية.
وفي السياق ذاته طالب أصحاب الآليات في مدينتي صلخد وشهبا بضرورة إحداث مكتب للنقل والتأمين في كلا المدينتين وذلك للتخفيف عليهم من الذهاب إلى مديرية النقل الواقعة إلى الغرب من مدينة السويداء لترسيم وفحص السيارات إضافة للتخفيف من الضغط عن مديرية النقل مؤكدين أن افتقاد المحافظة لأي مكتب يتبع للنقل شكل عليهم عبئا ثقيلا مع إشارتهم إلى وجود العديد من المطالب لإحداث هذين المكتتبين رئيس مجلس مدينة شهبا جلال دانون أوضح أنه سبق للمجلس وأن قام بتجهيز مكان لإحداث مكتب للتأمين إلا أن استحالة ربطه إلكترونيا بفرع المرور حال دون إحداثه مؤكداً أن إحداث هذا المكتب له العديد من الانعكاسات الإيجابية على المجلس.
بدوره أكد رئيس مجلس مدينة صلخد زهير السعدي أنه مطلب ضروري وملح ويتم طرحه باستمرار مع كل لقاء مع العلم أن المكان متوافر وجاهز.
من جانبه مدير نقل السويداء موريس السقيلي أوضح أن إحداث مكتبين للنقل في مدينتي شهبا وصلخد يحتاج إلى كوادر إدارية وتجهيزات فنية وهذا غير متوافر حالياً. علماً أن عدد الآليات العامة والخاصة إضافة للدراجات النارية على ساحة المحافظة يبلغ نحو ٦٣ ألف آلية.
وحول المطالبة بإحداث دائرة مساحة في فرعي المصالح العقارية في صلخد وشهبا أوضح رئيس دائرة المساحة بمديرية المصالح العقارية رفيق الجباعي أن إحداث دائرتين للمساحة في المدينتين يتطلب نقل المخططات المساحية الأساسية من دائرة المساحة الرئيسة الكائنة بمدينة السويداء إضافة لكل الوثائق الفنية المتعلقة بالمنطقة إلى هاتين الدائرتين مع تأمين الكادر الفني والتجهيزات الفنية وحالياً لا يوجد إمكانية لذلك.

Exit mobile version