Site icon صحيفة الوطن

روسيا تدعو العراق للمشاركة في محادثات أستانا المقبلة بصفة مراقب

أعلن العراق، أمس، تلقيه دعوة رسمية من جمهورية روسيا الاتحادية للمشاركة بصفة مراقب في الجولة القادمة من محادثات أستانا حول سورية، المزمع عقدها هذا الأسبوع في مدينة سوتشي الروسية.
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، حسب وكالة «سانا» للأنباء: إن «نزار الخير اللـه وكيل وزارة الخارجية التقى السفير الروسي في بغداد ماكسيم ماكسيموف وجرى تبادل وجهات النظر بمختلف القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلدين».
وأشار البيان إلى أن ماكسيموف سلم دعوة رسمية للعراق للمشاركة بصفة مراقب في محادثات أستانا التي ستعقد خلال الفترة بين الـ16 والـ17 من الشهر الجاري لبحث تطورات الأوضاع في سورية.
وحسب البيان، أكد الجانبان خلال اللقاء، تقارب وجهات النظر بين البلدين بشأن ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية دون تدخلات خارجية.
الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» من جانبه، أشار إلى أن اللقاء تناول أيضاً، مسألة الطلبة العراقيين الدارسين في المؤسسات التعليمية الروسية وإمكانية استثنائهم من الحظر المفروض على دخول الأجانب إلى الأراضي الروسية بسبب جائحة فيروس كورونا، علاوة على مناقشة موضوع حصول العراق على اللقاح الروسي «سبوتنيك V» المضاد لكورونا.
وعقدت الجولة الخامسة عشرة من مباحثات أستانا 15 حول الأزمة السورية في نيسان الماضي
على مستوى وزراء الخارجية، من خلال تقنية الفيديو بسبب التدابير الوقائية ضد فيروس «كورونا»، بعد أن عقدت الجولة الرابعة عشرة في العاصمة الكازاخية نور سلطان في العاشر والحادي عشر من كانون الأول عام 2019.
وفي كل جولات محادثات أستانا تجدد الدول الضامنة في ختامها تأكيد التزامها القوي بسيادة ووحدة وسلامة أراضي سورية واستمرار التعاون حتى القضاء على التنظيمات الإرهابية فيها ورفض الأجندات الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة وسلامة الأراضي السورية.
والأربعاء الماضي، أجرى الرئيس بشار الأسد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي والوفد المرافق له في دمشق، مشاورات حول عدد من المواضيع على الجانب السياسي ومنها الاجتماعات التي تعقد بصيغة مسار أستانا وضرورة البناء على ما تم تحقيقه في الاجتماعات السابقة والمواضيع المطروحة على جدول الاجتماع المقبل في مدينة سوتشي، إضافة إلى اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في جنيف.

Exit mobile version