Site icon صحيفة الوطن

الصين: نكافح الفيروس السياسي جنباً إلى جنب مع روسيا

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال مشاركته في الدورة الرابعة للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني، أن روسيا والصين تكافحان «الفيروس السياسي»، وتستمران في دعم السلام والاستقرار على الأرض.
وأضاف وانغ يي حسبما نقلت «روسيا اليوم» عن شبكة تلفزيون الصين الدولية: «شهدنا أن روسيا والصين في ظروف مواجهة وباء القرن تقفان جنباً إلى جنب وتتعاونان بشكل وثيق، ونحن نكافح كورونا بشكل مشترك، كما نواجه «الفيروس السياسي» بجهود مشتركة».
وتطرق وانغ يي إلى مسألة تايون حيث قال إن مبدأ الصين الواحدة خط أحمر لا يجوز تجاوزه.
وأشار إلى أنه «لا بد من إعادة توحيد جانبي مضيق تايوان»، مضيفاً: ذلك هو اتجاه التاريخ ويمثل الإرادة الجماعية للأمة الصينية التي لن تتغير ومن المستحيل أن تتغير».
وقال وزير الخارجية الصيني إن «مبدأ الصين الواحدة يعد الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية»، مشيراً إلى أنه «خط أحمر لا يجوز تجاوزه، في مسألة تايوان ولا مجال لتنازل الحكومة الصينية عنه».
في سياق آخر، ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في فترة الشهرين الماضيين، بنسبة 8.5 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت قيمة المبادلات 8.78 مليارات دولار.
وأفاد تقرير صادر عن إدارة الجمارك الرئيسة الصينية، بزيادة الصادرات الصينية إلى روسيا خلال الفترة المشمولة بالتقرير بنسبة 48 بالمئة من حيث القيمة السنوية.
وحسب التقرير ارتفع إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين خلال الشهرين الماضيين من هذا العام بنسبة 41.2 بالمئة على أساس سنوي، لتصل إلى 834.49 مليار دولار.
وارتفعت صادرات الصين بنسبة 60.6 بالمئة وبلغت 468.874 مليار دولار، وزادت الواردات بنسبة 22.2 بالمئة لتصل إلى 365.615 مليار دولار.

Exit mobile version