Site icon صحيفة الوطن

اتصالات مكثفة بين أبوظبي وتل أبيب تخطيطاً لزيارة نتنياهو

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نواباً ومسؤولين كباراً في حزبه «الليكود» بأنه سيزور الإمارات هذا الأسبوع.
وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، أمس الأربعاء، بأن «ديوان نتنياهو يجري اتصالات حثيثة مع الديوان الأميري في أبو ظبي لترتيب الزيارة خلال اليومين المقبلين».
ورجحت مصادر إسرائيلية مطلعة أن تجرى الزيارة اليوم الخميس، وجاء ذلك في وقت يجري تداول أنباء عن أن طائرة إماراتية أميرية فاخرة قد وصلت إلى إسرائيل أول من أمس.
واضطر نتنياهو إلى إلغاء زيارة له للإمارات كانت مقررة الخميس الماضي، بعد أن رفض الأردن إعطاء طائرته الإذن بعبور أجوائه، وذلك رداً على عرقلة السلطات الإسرائيلية زيارة مقررة لولي عهد المملكة الأمير الحسين بن عبد اللـه الثاني إلى المسجد الأقصى في القدس المحتلة للمشاركة في احتفالات ذكرى الإسراء والمعراج.
يشار إلى أن إلغاء زيارة نتنياهو إلى الإمارات، هي الرابعة على التوالي، بعد أن ألغيت عدة مرات سابقاً بدعوى الإغلاق المستمر في بلاده، نتيجة تفشي فيروس كورونا، في وقت أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذه الرحلة تأتي على خلفية اقتراب موعد رابع انتخابات برلمانية في إسرائيل للكنيست، خلال العامين الماضيين، والمقرر تنظيمها في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
على خط مواز، انطلقت صباح أمس الأربعاء، عملية التصويت في الانتخابات للكنيست الـ24 في قواعد الجيش الإسرائيلي، وفق ما أوردته قناة «مكان» الإسرائيلية.
وأضافت القناة إن عدد القوائم الانتخابية التي سجلت لخوض انتخابات الكنيست هو 39 قائمة، مشيرة إلى أنه عادة يبدأ تصويت الجنود قبل الانتخابات بيومين، ولكن هذه المرة بسبب فيروس كورونا، والرغبة في منع الاكتظاظ في مراكز الاقتراع، تقرر الشروع في عملية التصويت قبل الانتخابات بـ6 أيام.
ولفتت القناة إلى أن لجنة الانتخابات المركزية أصدرت التعليمات لتمكين مرضى كورونا والآخرين الموجودين رهن الحجر الصحي من الإدلاء بأصواتهم في مراكز اقتراع خاصة بنقلهم إلى هذه المراكز بسيارات خاصة.
يذكر أن عملية التصويت في الممثليات الدبلوماسية الإسرائيلية خارج إسرائيل كانت أولى المشاركات في التصويت الانتخابي وقد انتهت قبل بضعة أيام.

Exit mobile version