Site icon صحيفة الوطن

وزير التعليم لـ«الوطن» : معايير للتفاضل بين الراغبين بالاقتراض.. وتخصيص نسبة من القروض لذوي الشهداء … مرسوم يعفي القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من كل الرسوم والطوابع

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم (4) لعام 2021 الذي ينص على إعفاء القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من كل الرسوم والطوابع.
وبموجب المرسوم تعفى القروض الطلابية والوثائق المتعلقة بها التي تمنحها الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي وفقاً للأهداف المحددة لها من الرسوم والطوابع والبدلات المترتبة على منحها أياً كان نوعها بما فيها رسم الطابع المالي وجميع الإضافات المترتبة عليها.
وتصدر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي بقرار من وزير المالية.
وكان الرئيس الأسد وجه مجلس الوزراء بتقديم إعانة مالية إلى حساب صندوق التسليف الطلابي قيمتها خمسة مليارات ومئتا مليون ليرة حيث يصبح رأسمال الصندوق ستة مليارات ليرة سورية وذلك بهدف تمكين الصندوق من زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب إلى 40 ألف ليرة وزيادة القرض الشخصي للطلاب إلى مبلغ 300 ألف ليرة.
وأكد وزير التعليم والبحث العلمي بسام إبراهيم لـ«الوطن» أهمية المرسوم في تخفيف الأعباء المالية عن الطلبة وأسرهم في ظل الأوضاع الحالية ودعمهم لمتابعة تحصيلهم العلمي مبيناً أنه لن يقتطع أي مبالغ من القروض التي ستُمنح للطلاب.
إبراهيم كشف أنه يمكن للراغبين التقدم للحصول على القرض بدءاً من الأحد 28 آذار ولغاية 15 نيسان القادم، على أن تصدر النتائج وفق مفاضلة إلكترونية.
وأوضح إبراهيم أن الوزارة وضعت بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومجلس إدارة صندوق التسليف الطلابي ورؤساء فروعه في المحافظات المعايير والأسس التي سيتم بموجبها التفاضل بين الطلبة الراغبين بالاستفادة من القروض الشهرية والشخصية وفق مفاضلة إلكترونية دقيقة.
وبيّن إبراهيم أن المعايير تتضمن طبيعة اختصاص الطالب سواء كان يدرس في كلية تطبيقية أم كلية نظرية أم معهد تقاني، ومعيار التفوق الدراسي والوضع الاجتماعي لأسرة الطالب من حيث عدد أفرادها سواء كان الأب على قيد الحياة أم متوفى أو إذا كان الطالب من ذوي الإعاقة.
وأشار إلى تخصيص عدد من القروض لذوي الشهداء ضمن نسبة وتناسب من إجمالي المتقدمين.
منوهاً بأنه تم تعميم كل الأسس والمعايير على الصناديق للعمل بها.
المدير العام للهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي مازن أسعد بين لـ«الوطن» أن قيمة القرض الشهري للطالب أصبحت 40 ألف ليرة بعد أن كانت 5 آلاف، كما تمت زيادة القرض الشخصي ليصل إلى 300 ألف بعد أن كان 50 ألفاً، مضيفاً: وأصبح الطالب المستفيد من القرض يحصل على المبلغ كاملاً من دون أي اقتطاعات أو فوائد ومن دون أن يتكبد دفع أي طوابع أو رسوم أو بدلات والتي كانت تحمّل الطالب أعباءً إضافية.
ولفت أسعد إلى أن الهدف من القرض الذي بدأ منحه منذ عام 1979 وهو دعم الشريحة الطلابية الأكثر فقراً لتستطيع استكمال تحصيلها العلمي، مشيراً إلى أن الهيئة توقفت خلال العامين الأخيرين عن منح القروض للطلاب الجدد وذلك بسبب ضعف رأسمال الصندوق والصعوبات الاقتصادية التي مرت بها البلاد، كاشفاً أنه واعتباراً من يوم الأحد القادم سوف يتم توزيع الطلبات على الطلاب الراغبين بالاقتراض.
مدير الهيئة أوضح أنه يحق لجميع الطلاب في الجامعات السورية والبالغ عددهم نحو 600 ألف طالب، وبعد إجراء المفاضلة إلكترونياً وفقاً لوضع الطلاب الأكثر حاجة تصدر أسماء المقبولين ليصار إلى استكمالهم الإجراءات اللازمة لصرف القرض، مبيناً أنه يحق للطالب الاستفادة من القرض الشهري طوال سنوات دراسته وبقيمة 40 ألف شهرياً، مضيفاً: وفي حال رسوبه يتم إيقاف القرض خلال السنة التي يعيدها ليستمر الصرف بعد نجاحه إلى السنة الأعلى.
وعن إمكانية استفادة الطالب الحاصل على قرض شهري بالحصول على قرض شخصي بين أن الموضوع يدرس من قبل مجلس إدارة الهيئة، مضيفاً: إنه يحق للطالب الاستفادة من قرض واحد بحيث يتم تحقيق الاستفادة لأكبر عدد ممكن من الطلاب.
وعن المصاريف للهيئة والفروع التابعة لها الناجمة عنها لكون القرض لا يوجد عليه أي فائدة بين أسعد أن الحكومة سوف تتحمل هذه المصاريف، بحيث يتم الحفاظ على تكلفة القرض لتدويرها واستفادة الطلاب منها.

Exit mobile version