الأولى

دعوة عراقية للتوافق مع دمشق للضغط على أنقرة في ملف المياه … بغداد: نؤيد عودة سورية إلى الجامعة العربية وتشجيع الحوار فيها

| الوطن- وكالات

جدّد العراق موقفه الداعي لعودة سورية إلى جامعة الدول العربية، وتشجيعه للحوار الداخلي السوري، لتحقيق الاستقرار فيها.
وخلال لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس حسب بيان لرئاسة الوزراء العراقية، أن «العراق يدعم مبادرات إنهاء الصراع في اليمن، ويدعم لبنان لتجاوز ظروفه الصعبة، كذلك يؤيد عودة سورية إلى الجامعة العربية وتشجيع الحوار الداخلي فيها»، وذلك حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك».
وأشار الكاظمي إلى أن أمام الجامعة العربية دوراً مهماً تضطلع به في تعزيز التقارب البنّاء وتجاوز الخلافات، وتعضيد جهود التهدئة بين الدول الإقليمية الفاعلة والتي ترتبط بعلاقات تاريخية تتجاوز الأزمات الراهنة.
بدوره أكد وزير الخارجية العراقي، في مؤتمر صحفي مشترك مع أبو الغيط، أن «الوضع غير المستقر في سورية يؤثر سلباً على الوضع العراقي»، مشيراً إلى ضرورة إيجاد سبل لكيفية بناء آليات الحوار مع مختلف الدول التي لها تأثير في الوضع السوري، من دون أن يوضح ماهية هذه الآليات.
وأوضح حسين، أنه «تمت مناقشة بعض القضايا المتعلقة بعمل جامعة الدول العربية، وجزء من نقاشنا كان الوضع في سورية»، مشيراً إلى أنه بحث مع أبو الغيط «العلاقات العربية بصورة عامة مع دول الجوار، بينها الجارة تركيا وإيران».
الدعوة العراقية جاءت بعد نحو شهر من دعوة مماثلة أطلقها وزير الخارجية الإماراتي عبد اللـه بن زايد آل نهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث اعتبر أن «التحدي الأكبر الذي يواجه اليوم التنسيق والعمل المشترك مع سورية هو قانون قيصر»، مبيناً أن عودة سورية للعمل الإقليمي مع محيطها العربي أمر لابد منه، وهناك ضرورة للتعاون والعمل الإقليمي لعودتها وهذا يتطلب جهداً عربياً وسورياً.
من جانب آخر، دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية في العراق، إلى التوافق بين سورية والعراق على كمية مياه دجلة والفرات، الواردة من تركيا»، حسب الوكالة الوطنية العراقية للأنباء «نينا».
وأوضح الشمري، أن التوافق السوري- العراقي، من شأنه توفير المياه للبلدين بشكل مستمر، من نهري دجلة والفرات، مضيفاً: «بعد إتمام التوافق العراقي- السوري، تكون هناك اتفاقيات منفردة وثلاثية بين العراق وسورية وتركيا.
وأوضح الشمري، أن توافق البلدين الشقيقين سورية والعراق على كمية المياه، سيكون ورقة ضغط مهمة على تركيا من أجل تدفق المياه لهما وفق اتفاقيات لا تتأثر بأي أزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن