Site icon صحيفة الوطن

الجامعات السورية تتجه نحو «التعليم عن بُعد» … أمين مجلس التعليم العالي لـ«الوطن»: الحصول على كشف العلامات والمصدقات «إلكترونياً»

قرر مجلس التعليم العالي تشكيل لجنة لدراسة واقع (التعليم عن بعد) وخاصة في ظل هذه الظروف الراهنة وإجراءات (كورونا) وتعليق الدوام لـ 3 أسابيع على أثر واقع النقل والمحروقات، الأمر الذي يتطلب وجود أنماط جديدة للتعليم تكون رديفة ومكملة للتعليم العادي وليست بديلاً منه وخاصة مع الصعوبة الحاصلة من تطبيق هذا النمط من التعليم بسبب واقع الكهرباء والانترنت وغيرها من الظروف الذي تعوق تطبيقه داخل البلاد.
أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي بين لـ«الوطن» أن الأمر بحث على طاولة المجلس الماضية لتباشر اللجنة عملها بإعداد دراسة تفصيلية لواقع (التعليم عن بعد) إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار كل المقترحات الممكن تطبيقها لتتم مناقشة الدراسة مفصلاً خلال جلسة مجلس التعليم القادمة.
وأشار ملندي إلى أن التعليم العالم مهتمة بتطبيق (التعلم عن بعد) مستقبلا مع البدء بالدراسة انطلاقاً من أهمية التعليم الالكتروني، بما لا يتعارض مع التعليم التقليدي الأساسي، ويحث على عدة أساليب وطرق لإيصال المعلومات للطالب في ظل الظروف الراهنة.
وقال: تنحصر مهام اللجنة في تقديم تصوراتها ومقترحاتها للموضوع، مضيفاً إن المجلس ناقش المعوقات الحاصلة على صعيد الكهرباء والانترنت، مؤكداً الدور المهم لأستاذ المقرر مع أهمية الانطلاق ولو مبدئياً بإيصال المعلومات للطلاب إلكترونياً أو عبر أقراص مدمجة وغيرها من الطرق الممكن اتباعها خلال الفترة القادمة.
وفيما بخص خطة الوزارة المتخذة على صعيد تبسيط إجراءات الحصول على المصدقات الدراسية وغيرها من الوثائق الجامعية، كشف أمين مجلس التعليم العالي عن اتفاقية قيد التوقيع قريباً بين وزارتي التعليم العالي والاتصالات (المؤسسة السورية للاتصالات) وذلك لإقامة مراكز نفاذ الكترونية في الجامعات لتبسيط الإجراءات والحصول على الوثائق ككشف العلامات والمصدقات.
وأشار ملندي إلى ضرورة وجود نافذة واحدة في الوزارة وكل جامعة من الجامعات وذلك لتبسيط إجراءات الطلاب من دون تأخير وتوفير الوقت والجهد، معتبراً أن مذكرة التفاهم طور الانتهاء ليصار إلى العمل فيها خلال الأيام القادمة، على أن يتم التطبيق بشكل تدريجي، مضيفاً: حسب معلوماتي رئاسة جامعة دمشق باشرت بالأمر وأعدت كل التجهيزات اللازمة بالتنسيق مع اتحاد طلبة سورية لما يعكس أهمية الإجراءات الالكترونية المتخذة للتبسيط على الطلاب وتقدير وضعهم وظروفهم.
كما لفت ملندي إلى أن مجلس التعليم العالي بحث العديد من المسائل الطلابية وواقع الامتحانات وتعليق الدوام وغيرها من المواضيع التي تخص الجامعات السورية ليصار إلى تعميم القرارات الصادرة، منوهاً بمناقشة موضوع التعليم في ظل جائحة (كورونا) وتوجه الوزارة نحو التعليم الالكتروني من خلال تنزيل المحاضرات عن طريق الانترنت كما وجه وزير التعليم العالي لكافة الجامعات ريثما تتقرر العودة إلى الجامعات.
في السياق فوضت التعليم العالي رؤساء الجامعات بتحديد المواعيد الجديدة للامتحانات بعد انتهاء تعليق الدوام، علماً أن الوزارة قررت تمديد تعليق الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد حتى يوم السبت الـ24 من نيسان الجاري، بما فيه تأجيل امتحانات التعليم المفتوح بما يتوافق مع تعليق الدوام.
وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت في الثالث من نيسان الجاري قراراً يتضمن تعليق الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والمعاهد التقانية حتى يوم السبت الـ17 من نيسان الجاري.

Exit mobile version