Site icon صحيفة الوطن

وزير الاتصالات: غاية مراكز خدمة المواطن الحد من الاحتكاك بين المواطن والموظف

أكد وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب أن مركز خدمة المواطن الإلكتروني غايته الأساسية تقديم الخدمة بجودة عالية، وليس الرفاهية، حيث تحقق الخدمات الإلكترونية العدالة بين المواطنين وتقلل من حالات الاحتكاك بين المواطن والموظف وبالتالي تحد من الفساد الإداري.
وخلال افتتاح مركز خدمة المواطن الإلكتروني مركز اتصالات أفاميا في اللاذقية، أشار الخطيب إلى أن المركز هو الثاني على مستوى سورية بعد مركز دمشق، ويأتي ضمن مشروع الرئيس بشار الأسد لتقديم خدمات جديدة مبتكرة للمواطن.
ولفت وزير الاتصالات إلى أن المركز يقدم 32 خدمة إلكترونية والخدمات قابلة للزيادة تباعاً، مشيرا إلى أن النقطة الإضافية في مركز اللاذقية هي التوسع بتقديم الخدمة عبر مراكز البريد في الريف وليست محصورة فقط في مركز المدينة.
محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أكد أن الخدمات الإلكترونية تخفف الأعباء عن المواطنين من ناحية النقل والتكاليف المادية.
وأضاف السالم أن المحافظة تتابع جميع الإجراءات الخدمية وفق توجيهات الرئيس بشار الأسد وتوصيات الحكومة، لتقديم الخدمة بأبسط الطرق للمواطن ومنها خدمات البطاقة الذكية.
من جهته أكد مدير فرع الاتصالات في اللاذقية أحمد حايك لـ«الوطن» أن مركز خدمة المواطن الإلكتروني خطوة متقدمة جداً في مجال الحكومة الإلكترونية، ليكون استكمالاً لمركز خدمة المواطن في مركز اتصالات أفاميا.
وأضاف حايك: إن المركز الإلكتروني يوفر الجهد والوقت على المواطنين من خلال التقديم على الوثائق الرسمية من أي مكان عبر الإنترنت.
وأوضح أن عملية الحصول على الوثيقة تتطلب فتح حساب إلكتروني على الموقع ecsc. gov. sy وتفعيل الحساب ومن ثم طلب الوثائق بحسب الجهة المتعاقد عليها، بعدها يجب التسديد المالي إلكترونياً عن طريق توطين الراتب بأحد المصارف وفي المرحلة الأخيرة يختار المواطن الطريقة لاستلام الوثيقة إما بشكل مباشر أو عبر أحد المراكز التي يحددها بحسب قربها لمكان سكنه، أو استلامها عن طريق عامل البريد.
ونوّه مدير الاتصالات بأن المواطن الذي ليس لديه هاتف ذكي، أو غير مشترك بالإنترنت، يستطيع الحصول على الوثيقة عبر مراجعة أحد المراكز البريدية ومراكز النفاذ المفتتحة للمؤسسة والتي تنتشر على كامل مساحة المحافظة، والتقديم على الوثيقة وتسديد الرسم بشكل نقدي مباشر وتحديد آلية استلامها سواء عن طريق المركز نفسه أم عبر عامل البريد وذلك خلال مدة 24 ساعة على الأكثر.
وبيّن حايك أن المركز الإلكتروني يقدم خدمات السجل المدني والعدلي والعقاري إضافة لخدمات وزارية من التربية والتعليم العالي والمالية وجهات أخرى تظهر عبر الموقع بكل خدماتها المتوافرة والرسوم المحددة لكل منها.

Exit mobile version