Site icon صحيفة الوطن

بن علوي أكد حرص مسقط على وحدة سورية واستقرارها واستمرار سعيها لإيجاد حل للأزمة السورية … الرئيس الأسد يرحب بجهود سلطنة عمان لمساعدة السوريين بتحقيق تطلعاتهم

وكالات :

عبّر الرئيس بشار الأسد عن ترحيبه بالجهود الصادقة التي تبذلها سلطنة عمان لمساعدة السوريين في تحقيق تطلعاتهم بما يضع حدا لمعاناتهم من الإرهاب ويحفظ سيادة البلاد ووحدة أراضيها.
والتقى الرئيس الأسد أمس وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي حسب بيان رئاسي بثته وكالة «سانا» للأنباء، أشار إلى أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين سورية وسلطنة عمان وحرص قيادتي البلدين على مواصلة التعاون والتنسيق بينهما بما يساهم في تعزيز العلاقات الأخوية بين الشعبين ويخدم أمن واستقرار المنطقة والحفاظ على مصالح شعوبها.
كما تم بحث تطورات الأوضاع في المنطقة ولاسيما الحرب على الإرهاب في سورية والأفكار المطروحة إقليميا ودوليا للمساعدة في إيجاد حل للأزمة في سورية.
وأوضح البيان، أن الرئيس الأسد عبر عن تقدير الشعب السوري لمواقف سلطنة عمان تجاه سورية وترحيبه بالجهود الصادقة التي تبذلها لمساعدة السوريين في تحقيق تطلعاتهم بما يضع حداً لمعاناتهم من الإرهاب ويحفظ سيادة البلاد ووحدة أراضيها مشدداً على أن القضاء على الإرهاب سيسهم في نجاح أي مسار سياسي في سورية.
من جهته أكد بن علوي حرص سلطنة عمان على وحدة سورية واستقرارها، مشيراً إلى أن بلاده مستمرة في بذل كل مسعى ممكن للمساعدة في إيجاد حل ينهي الأزمة في سورية.
والتقى الرئيس الأسد أمس الأول وفداً روسياً يضم شخصيات برلمانية واجتماعية برئاسة سيرغي غافريلوف رئيس لجنة شؤون الملكية في مجلس الدوما الروسي.
وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أن القضاء على التنظيمات الإرهابية من شأنه أن يؤدي إلى «الحل السياسي الذي نسعى إليه في سورية وروسيا»، بينما نقل عنه أحد البرلمانيين الروس استعداده لتنظيم انتخابات (برلمانية ورئاسية) بمشاركة كل القوى السياسية التي تريد ازدهار سورية، حين «تتحرر» البلاد من تنظيم داعش الإرهابي، وأنه يمكن أن يشارك فيها «إذا لم يكن الشعب معارضاً» لذلك.
وفي الإطار ذاته بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم مع بن علوي تطورات الأزمة في سورية وضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب.
حضر اللقاء نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ومعاون الوزير حامد حسن ومستشار الوزير أحمد عرنوس ومدير إدارة الوطن العربي في وزارة الخارجية والمغتربين موسى المسلم.
وفي السادس من آب الماضي قام المعلم بزيارة إلى العاصمة العمانية مسقط هي الأولى لدولة خليجية منذ بدء الأزمة في سورية قبل أكثر من 4 سنوات، حيث التقى «المعلم» بنظيره العماني، وتركزت المباحثات حول العلاقات الثنائية بين البلدين والأزمة السورية، والتطورات الإقليمية والدولية، وذلك وسط أنباء عن جهود تبذلها السلطنة لحل الأزمة السورية.
واتفق الجانبان السوري والعماني حينها على أنه حان الوقت لتضافر الجهود من أجل وضع حد لهذه الأزمة على أساس تلبية تطلعات الشعب السوري لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على سيادة ووحدة وسلامة أراضي سورية.
وحرصت سلطنة عُمان منذ بدء الأزمة في سورية على استمرار علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق ولم تقطعها كباقي دول الخليج، الأمر الذي يمهد الطريق أمام لعبها دوراً من أجل نزع فتيل الحرب الدائرة بسورية.
ولم تأت التوقعات بلعب مسقط والدبلوماسية العُمانية دوراً في حل الأزمة السورية من فراغ، حيث استضافت سابقاً لقاء دول الخمسة زائد واحد مع إيران وتوّجته بلقاء الوزيرين جون كيري ومحمد جواد ظريف واللقاء الثلاثي الذي جمعهما بالوزير العماني يوسف بن علوي.
وليس من الواضح حتى الآن صورة الدور الذي من الممكن أن تلعبه مسقط في حل الأزمة السورية، لكنها تحتفظ بسجل وافر من الجهود الدبلوماسية لحل الأزمات.

Exit mobile version