Site icon صحيفة الوطن

الرئيس الصيني سيشارك في قمة بايدن حول المناخ

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس الأربعاء، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في قمة المناخ التي يستضيفها الرئيس الأميركي جو بايدن وتعقد افتراضياً اليوم الخميس وغداً الجمعة، على الرغم من أن منسوب التوتر السياسي بين البلدين لا يزال مرتفعاً.
ودعا بايدن 40 من زعماء العالم بينهم الرئيسان الصيني والروسي إلى القمة التي تبدأ في «يوم الأرض»، وتعلن عودة واشنطن إلى الخطوط الأمامية لمكافحة التغير المناخي بعد انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من هذه العملية.
وأضافت الوزارة في بيان إن الرئيس الصيني سيلقي «خطاباً مهماً» خلال القمة التي تأتي بعد أيام على زيارة المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري إلى شنغهاي، وهو أول مسؤول من إدارة بايدن يزور الصين.
وتعهد كيري ونظيره الصيني شي شينهوا «بالتعاون مع بعضهما بعضاً ومع دول أخرى لمعالجة أزمة المناخ التي يجب التعامل معها بالجدية والعجلة التي تتطلبها».
ويأتي تعهد واشنطن وبكين بالتعاون وسط الاتهامات الأميركية المزعومة التي توجه إلى الصين بشأن سياساتها في هونغ كونغ وطريقة تعاملها مع أقلية الأويغور المسلمة في منطقة شينجيانغ.
ولا يمكن تصور أي حل محتمل لمواجهة التغير المناخي من دون مشاركة الولايات المتحدة والصين، باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم وتتحملان مسؤولية نحو نصف إجمالي الانبعاثات الكربونية في العالم.
وسيكون من بين المتحدثين خلال انعقاد القمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وهما من الزعماء الذين تتصدر بلدانهم قائمة الدول المسببة للجانب الأكبر من الانبعاثات الحرارية.

Exit mobile version