عربي ودولي

وسط قلق غربي.. روسيا تغلق مناطق في البحر الأسود … موسكو تضع قائمة بالدول «غير الودية» والإجراءات ضدها

| وكالات

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يقضي «بتبنّي إجراءات الرد على الخطوات غير الودية من دول أجنبية» تجاه روسيا.
يأتي ذلك على حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية إغلاق 3 مناطق في البحر الأسود أمام مرور السفن الحربية للدول، بينما رد نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف على التعليقات الغربية بقوله إن بلاده «تعمل في إطار القانون الدولي».
وبموجب المرسوم، الذي تم نشره على موقع الكرملين يوم الجمعة، كلف الرئيس الحكومة الروسية بتحديد «قائمة الدول غير الودية التي ستتخذ تجاهها هذه الإجراءات».
وينص المرسوم حسب موقع «روسيا اليوم» على فرض القيود أو الحظر الكامل على إبرام البعثات الدبلوماسية والمؤسسات الحكومية للدول التي تتخذ خطوات غير ودية تجاه روسيا، عقودا مع الأشخاص الموجودين على أراضي روسيا وتوظيف العاملين على أراضي روسيا.
ومن المقرر أن تحدد الحكومة عدد الأشخاص الذين سيتاح لتلك الدول التعاقد معهم، وتفسخ العقود التي ستتجاوز العدد المحدد.
ويهدف المرسوم «إلى حماية مصالح وأمن روسيا»، ويعتبر سارياً من تاريخ نشره.
وفي سياق آخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إغلاق 3 مناطق في البحر الأسود أمام مرور السفن الحربية للدول الأجنبية اعتباراً من مساء أمس السبت 24 نيسان.
وأشير في بيان بهذا الصدد إلى أن الإغلاق سيسري اعتباراً من الساعة 21:00 يوم 24 نيسان وحتى 21:00 من 31 تشرين الأول المقبل.
وأكدت الوزارة أن الإغلاق لن يعيق الملاحة عبر مضيق كيرتش، وأن كل المناطق المغلقة ستكون في المياه الداخلية لروسيا.
من جهتها، أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن «قلقهما العميق» من خطة روسيا للحد من دخول بعض مناطق البحر الأسود، كما قد قدمت وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة احتجاج بشأن القرار الروسي.
وكان حلف شمال الأطلسي (الناتو) اعتبر أن خطط روسيا التي كشفت عنها تقارير بإغلاق أجزاء من البحر الأسود ستكون «غير مبررة»، داعياً موسكو إلى «ضمان حرية الوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف والسماح بحريّة الملاحة».
من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف رداً على التعليقات الغربية، أن روسيا تعمل في إطار القانون الدولي، ولم يتم فرض أي قيود على حركة السفن التجارية، ولا تعرقل عمل الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف.
ومنذ أيام، قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية لوكالة سبوتنيك إن الغرب يرسل سفنه الحربية إلى البحر الأسود بهدف إثارة التوتر.
المصدر أشار إلى أن عبور السفن الحربية البريطانية إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور يهدف إلى «تخويف» روسيا، معتبراً أن الغرب يهدف إلى التأثير على مسار موسكو وزيادة الضغط عليها.
هذا وأرسلت روسيا من جانبها 15 سفينة حربية تابعة لأسطول بحر قزوين إلى البحر الأسود، للمشاركة في مناورات بحرية وتعزيز القدرات القتالية.
وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أول من أمس الجمعة عودة أسطول البحر الأسود إلى روسيا بعد إنهاء تدريبات قرب القرم وأوكرانيا، «بعدما أثبتت قدرتها على تأمين الدفاع عن أمن البلاد»، وفق ما كان قد صرح به شويغو.
في غضون ذلك أعلن الجيش الأميركي أنه سيجري تدريبات عسكرية بولاية ألاسكا شمال البلاد الشهر المقبل تشمل مجموعة حاملة طائرات هجومية ونحو 15 ألف عسكري إضافة إلى 240 طائرة تابعة لمختلف صنوف الجيش.
وقالت قيادة سلاح الجو الأميركى في المحيط الهادئ في بيان لها أول من أمس الجمعة، إن تدريبات Northern Edge 2021 المقررة في الفترة من 3 إلى 14 أيار في منطقة تشمل خليج ألاسكا، ستشارك فيها حاملة الطائرات النووية «ثيودور روزفلت» والسفن المرافقة لها.
ولم ترد الخدمة الصحفية للبنتاغون وقيادة المحيطين الهندي والهادئ للقوات المسلحة الأميركية وقيادة المحيط الهادئ للقوات الجوية الأميركية على أسئلة وكالة «تاس» عما إذا كانت واشنطن قد أبلغت موسكو مسبقاً بخطط التدريبات وما إذا كان الجانب الأميركي خلال تلك الفترة سيبقى على اتصال مع الجانب الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن