Site icon صحيفة الوطن

مصادر إيرانية تؤكد التوصل إلى تفاهمات مع واشنطن بتحرير محتجزين والأخيرة تنفي … روحاني: ربما نشهد انفراجة مهمة في الأسابيع المقبلة ونقترب من رفع العقوبات

كشف الإعلام الإيراني أمس، بعضاً من تفاصيل التفاهمات التي جرى التوصل إليها في الجولة الأخيرة لمحادثات فيينا «النووية»، وأكد صحة الأنباء عن توصل طهران إلى اتفاق مع كل من واشنطن ولندن على تنفيذ صفقة لتبادل أسرى، مع إفراج الدولتين الغربيتين عن جزء من الأموال الإيرانية المجمدة لديهما.
ونقل التلفزيون الإيراني أمس عن مصدر مطلع تأكيده، بأن واشنطن ستفرج بموجب الاتفاق المبرم عن أربعة إيرانيين محتجزين لديها بتهمة الالتفاف على العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فيما ستطلق طهران في المقابل سراح أربعة سجناء أميركيين متهمين بالتجسس.
وأكد التلفزيون الإيراني أن الولايات المتحدة وافقت أيضاً على الإفراج عن سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، مشيراً إلى أن الاتفاق جاء بممارسة ضغط من الكونغرس الأميركي على إدارة الرئيس جو بايدن.
كما أكد التلفزيون الإيراني صحة الأنباء عن توصل طهران إلى اتفاق مع لندن يقضي بالإفراج عن المواطنة الإيرانية-البريطانية نزانين زاغري- رادكليف المسجونة في إيران، مقابل تحرير لندن 400 مليون جنيه إسترليني من الأموال الإيرانية المجمدة.
قناة «الميادين» نقلت بدورها عن مصادر إيرانية وصفتها بالمسؤولة بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن «كانت تريد تفادي دفع أي مبالغ مالية من الأموال الإيرانية المجمدة، في مفاوضاتها الأمنية مع طهران ومع وسطاء أوروبيين، لكنها لم تفلح، إذ أصرّ الجانب الإيراني على ضرورة تحرير جزء من الأموال الإيرانية».
وعلى الرغم من تشكيك الخارجية الأميركية بصحة الخبر الذي نشره التلفزيون الإيراني الرسمي، غير أن الرئيس الإيراني حسن روحاني كشف بأن المفاوضات تقترب من رفع العقوبات المفروضة على بلاده.
وخلال اجتماع لجنة التنسيق الاقتصادي الحكومية، قال حسن روحاني: «ربما نشهد انفراجة مهمة في الأسابيع المقبلة بشأن العقوبات على بلادنا، وأن ثمة أطرافاً داخلية وأخرى خارجية مستفيدة من استمرار العقوبات تسعى لعرقلة مسار فيينا».

Exit mobile version