Site icon صحيفة الوطن

الاتحاد الأوروبي يضغط على الدول الأعضاء بشأن أزمة الهجرة

دعا قادة الاتحاد الأوروبي أمس الدول الأعضاء لأن «ترقى إلى مستوى» أزمة المهاجرين التي «قد تتسبب بزلزال في المشهد السياسي الأوروبي» خلال نقاش أمام البرلمان الأوروبي.
وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بعد أن عدد قائمة بالتعهدات التي تأخرت دول الاتحاد في تطبيقها «علينا بذل جهود أكبر لأننا قد لا نرقى إلى المستوى المطلوب».
وانتقد يونكر بطء تطبيق خطة توزيع استقبال اللاجئين في الاتحاد الأوروبي من المراكز في إيطاليا واليونان.
وقال أمام النواب الأوروبيين خلال جلسة في ستراسبورغ إن «عملية إعادة التوزيع لا تعمل كما يفترض».
من جهته قال دونالد توسك رئيس مجلس أوروبا الذي يضم رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد إن أزمة الهجرة «قد تكون أكبر تحد واجهناه منذ عقود».
وأضاف: «قد تدمر إنجازات مثل حرية التنقل بين الدول الأعضاء في فضاء شينغن» مع «التسبب بزلزال في المشهد السياسي الأوروبي».
وعلى غرار يونكر قال توسك إن على الدول الأعضاء أن تؤمن بسرعة، موارد للوكالات الأوروبية مثل فرونتكس المكلفة حماية الحدود الخارجية للاتحاد.
وقال يونكر: «ما فعلناه الأحد كان يفترض أن يطبق فوراً» في إشارة إلى القمة المصغرة الأحد في بروكسل والتي خصصت للتدابير الواجب اتخاذها على طول «طريق البلقان» التي يسلكها عشرات آلاف المهاجرين يومياً.
واعتبر أن ضرورة تنظيم اجتماعات طارئة للتشاور «تظهر أن الاتحاد الأوروبي ليس في حالة جيدة».
من جهته تحدث رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز عن «خطر كارثة إنسانية» على طريق البلقان موضحاً أن «الأجواء كانت متوترة» خلال اجتماع الأحد.
هذا وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس أن أكثر من 700 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا عبر المتوسط في 2015 على حين قضى أو فقد أكثر من 3210 منهم.
من جهتها قالت المنظمة الدولية للهجرة في مذكرة ارسلت إلى وسائل الإعلام: إن «عدد الواصلين لا يزال مرتفعاً» في اليونان رغم «رداءة الأحوال الجوية في نهاية الأسبوع».
من جانب آخر أكدت المنظمة أنه بسبب رداءة الطقس «أصبحت ملاحقة سفن المهاجرين في البحر أكثر صعوبة».
(أ ف ب)

Exit mobile version