Site icon صحيفة الوطن

القنيطرة تتوقع 9 آلاف طن قمح.. وإحداث مركزين لاستلام المحصول من الفلاحين

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة أحمد عيد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمتابعة محصول القمح حتى موسم الحصاد وتقديم الرعاية اللازمة فنياً لأهمية هذا المحصول الإستراتيجي، مؤكداً توجيه محافظ القنيطرة بتقديم كل أنواع الدعم لمزارعي القمح، ومنحهم الأولوية للمحافظة على المحصول، وحمايته من الآفات والحرائق وتقديم ريّات إضافية إن كان هناك حاجة لذلك.
وأشار عيد إلى أن اللجنة الزراعية الفرعية تتابع واقع إنتاج القمح والمساحات المزروعة وخطط وآلية استلام محصول القمح من المزارعين بعد أن قامت المحافظة بتأمين كافة مستلزمات الإنتاج من بذار وسماد ومحروقات.
وأكد وضع آلية مناسبة لقيام المزارعين بتسويق محصولهم من القمح بيسر وسهولة إلى مركزي الاستلام اللذين تم إحداثهما في القطاعين الشمالي والجنوبي واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان ذلك.
وأوضح استعداد الجهات المعنية في محافظة القنيطرة لتأمين كل ما يلزم لتخفيف الأعباء عن المزارعين وتأمين جميع المتطلبات التي يتم اعتمادها لتسهيل وتسريع آلية التسويق، مطالباً اتحاد الفلاحين والجمعيات والروابط ومديرية الزراعة بتحمل مسؤولياتهم في سبيل تسليم محصول القمح وضبط آلية عمل الحصادات وتأمين المحروقات اللازمة لعملها والالتزام بالأسعار، والتأكيد على التعاون مع لجان الأحياء والمجتمع المحلي لمنع اندلاع الحرائق وامتدادها على مساحات واسعة ومصادرة جميع الأقماح المهربة واتخاذ كل الإجراءات لتسديد قيم الأقماح من قبل المصرف الزراعي.
وكشف مدير زراعة القنيطرة أحمد ديب أن إنتاج المحافظة المتوقع من محصول القمح للموسم الحالي نحو 9 آلاف طن، مبيناً أن المساحة المزروعة بالقمح 7888 هكتاراً (1482مروياً و6406 بعلاً).
ولفت مدير زراعة القنيطرة إلى قيام دائرة الوقاية بالمديرية بالمكافحة الفورية لحشرة السونة بعد ملاحظة وجود حشرة السونة على محصول القمح في العديد من المناطق وذلك من خلال جولات العاملين في الوحدات الإرشادية على الحقول المزروعة بالقمح ورفع كشوف حسية من الوحدات الإرشادية، مشدداً على الفلاحين ضرورة مراجعة أقرب وحدة إرشادية في حال مشاهدة حشرة السونة أو الأعراض التي قد تظهر على محصول القمح ليتم مكافحتها فورا من قبل دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة القنيطرة.
ونوه ديب بالتعاون مع مديرية التجارة الداخلية وتوزيع مادة المازوت الزراعي للفلاحين عن طريق الجمعيات الفلاحية والرابطة الفلاحية وتخصيص الجرارات الزراعية بـ50 ليتراً للجرار.
والسيارات الزراعية 42 ليتراً وفقاً للبطاقة الذكية والقمح المروي 4 ليترات للدونم الواحد والأشجار المثمرة 2 ليتر للدونم الواحد بهدف تقديم كل الدعم للقطاع الزراعي، علماً أن المساحات المزروعة موثقة من قبل مديرية زراعة القنيطرة.

Exit mobile version