شؤون محلية

غداً الانتخابات في السفارات … «الخارجية» أبلغت اللجنة أن السفارات أكملت تحضيراتها … اللجنة القضائية العليا: توسعنا بالمراكز تسهيلاً على المواطنين ولمراعاة إجراءات «كورونا»

| محمد منار حميجو

أكد عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات مخلص قيسية أن وزارة الخارجية والمغتربين أعلمت اللجنة أن السفارات على أتم الاستعداد للعملية الانتخابية التي سوف تجري يوم غد بالنسبة للسوريين المقيمين في الخارج وأن كل البنى اللوجستية أصبحت جاهزة فيها.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد قيسية أن أغلب اللجان القضائية الفرعية أصبحت شبه جاهزة للعملية الانتخابية حتى إنه تم البدء بتأدية اللجان الانتخابية اليمين القانونية وفق ما ينص عليه قانون الانتخابات للقيام بما هو موكول إليها بحيادية ونزاهة وشفافية، مشيراً إلى أن اللجنة القضائية العليا على تواصل مع لجانها الفرعية في المحافظات على مدار الساعة.

وكشف قيسية أنه تم تشكيل لجنتين فرعيتين خاصتين بوزارتي الداخلية والدفاع للتنسيق مع الوزارتين في موضوع الانتخابات باعتبار أنه يحق للعسكريين وقوى الأمن الداخلي الإدلاء بأصواتهم في عملية الانتخابات، موضحاً أنه يحق للجنة القضائية العليا تشكيل أكثر من لجنة فرعية عند الضرورة.

وأضاف: حاولنا قدر الإمكان تسهيل العملية الانتخابية حتى تتم بيسر وسهولة، لافتاً إلى أن اللجنة في حالة انعقاد دائم ويتم اتخاذ القرارات المناسبة لحل أي إشكال يتم عرضه على اللجنة، مؤكداً أنه منذ بدء الحملة الانتخابية للمرشحين وحتى الآن لم تعترض اللجنة أي إشكالات.

وأكد قيسية أن هناك زيادة في عدد المراكز الانتخابية باعتبار أنه تم تحرير الكثير من المناطق بفضل الجيش العربي السوري، كاشفاً أنه في أغلب المناطق المحررة تم وضع مراكز انتخابية فيها حتى يتمكن أغلب المواطنين في أي مكان يوجدون فيه من أن يمارسوا حقهم الدستوري في الانتخاب.

قيسية أشار إلى أن اللجنة حاولت قدر الإمكان التوسع في المراكز الانتخابية في كافة المناطق وهذا يتم بالتنسيق بين اللجان القضائية الفرعية والمحافظين لتسهيل وصول الناخبين إلى المراكز الانتخابية وخصوصاً القاطنين في الأرياف البعيدة، إضافة إلى مراعاة إجراءات مكافحة كورونا، موضحاً أن سورية تعتبر دائرة انتخابية واحدة في الانتخابات الرئاسية وبالتالي بإمكان أي شخص أن يدلي بصوته في المحافظة التي يوجد فيها.

من جهته أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية في محافظة الرقة عبد مدح الشيخ أنه تم تجهيز 94 مركزاً انتخابياً في ريف الرقة المحرر، موضحاً أنه اليوم الأربعاء سوف يتم تحليف اللجان الانتخابية اليمين القانونية وفق ما ينص عليه قانون الانتخابات.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن الشيخ أنه تم توزيع المراكز الانتخابية في معدان والسبخة والدبسة.

وشدد مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية أمس على متابعة كافة الإجراءات والتحضيرات اللازمة لانتخابات رئاسة الجمهورية بما يضمن حسن إجرائها بالشكل الأمثل وسهولة وحرية المشاركة لجميع المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن