Site icon صحيفة الوطن

لجنة وزارية بحماة.. وزير التموين: النتائج إيجابية ووزير الكهرباء: إضافة 600 ميغا واط نهاية العام

تركز اجتماع لجنة تتبع المشاريع الوزارية في حماة، الذي عقدته بدار المحافظة صباح أمس، برئاسة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي وعضوية وزيري الكهرباء غسان الزامل والنقل زهير خزيم، على الوضع الاقتصادي والخدمي بالمحافظة وسبل تذليل الصعوبات لتنفيذ المشاريع الخدمية والحيوية.
وأكد الحضور من أعضاء مجلس الشعب ضرورة تسريع وتائر العمل بمشروع أوتستراد حماة-سلمية الذي وصلت نسبة تنفيذه إلى 90 بالمئة وأوتستراد مصياف/حمص الذي بلغت نسبة تنفيذه 50 بالمئة والمعوقات التي تعترضه، وإنشاء مدينة صناعية بحماة ستساهم في دفع عجلة التنمية بالمحافظة حيث تمت الموافقة من وزارة الإدارة المحلية والبيئة على مساحة 90 هكتاراً، ضمن منطقتي بركان وذيل العجل العقاريتين في منطقة سلمية وتوفير الاعتماد للبدء بالبنى التحتية.
كما طالب المجتمعون بتسريع العمل بعقدة الشريعة الطرقية التي تربط بين دوار فيصل الركبي ودوار الصحة ضمن مدينة حماة، وإحداث شركة نقل داخلي وتأمين مستلزمات العمل الكهربائي في المحافظة من الكوابل والأمراس والمحولات الكهربائية، وتأمين تغذية كهربائية كافية لمشروع مياه بعرين نيصاف الذي يروي نحو 30 ألف نسمة، وإحداث محطة تحويل كهربائي في منطقة شطحة لمعالجة مشكلات ضعف التيار الكهربائي ومنح التسهيلات في إقامة المشاريع الاستثمارية العائدة لمجلس مدينة حماة بالتشاركية مع القطاع الخاص، وأيضاً دعم المشاريع الاستثمارية لمجالي الوحدات الإدارية كإقامة معمل للكونسروة في بلدة عين الكروم بمنطقة الغاب، مع العلم أن مقسم الأرض موجود بمساحة 20 دونماً ومعمل ألبان وأجبان في شطحة على مساحة 20 دونماً والتسريع بوضع المخبز الآلي ببلدة عين الكروم بالخدمة.
مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بحماة خضر فطوم بيّن أن نسب تنفيذ المرحلة من المشروع بطول 10 كم وصلت إلى 90 بالمئة وهناك بعض المعوقات تم العمل على معالجتها بالتعاون مع مجلس مدينة حماة لاسيما المتعلق بجزء من منطقة الجاجية بطول 3 كم لكونها جزء من المخطط التنظيمي من مدينة حماة والتعديلات التي طرات بموقع تل قصارين الأثري، لافتاً إلى أن مسافة 7 كم من الطريق أصبحت جاهزة وهي بحارتين وبالنسبة لأوتستراد حمص/ مصياف وصلت نسبة التنفيذ إلى 50 بالمئة.
وأوضح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة حماة، المهندس مطيع العبشي أن مشروع خط جر مياه حماة من أعالي العاصي وحتى مدينة حماة يبلغ طوله نحو 82 كم، ويمتد من محطة القصير في ريف حمص الغربي الجنوبي وصولاً إلى مدينة حماة، مشيراً إلى أنه تم اعتماد نحو 2.8 مليار ليرة لتنفيذ جزء من الأعمال الأخيرة، مؤكداً أن أهمية المشروع تكمن بأن المياه قادمة من دون ضخ والحاجة إلى تكاليف ديزل أو كهرباء.
وتطرق محافظ حماة محمد طارق كريشاتي لاستكمال التحضيرات والجاهزية لاستلام كامل محصول القمح من المزارعين وتقديم كل التسهيلات لذلك، مشدداً على أن كل مزارع استلم مستلزمات الإنتاج الزراعي ولم يسلم محصول القمح لمراكز فرع المؤسسة السورية للحبوب سيحال إلى القضاء.
وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي رئيس اللجنة الوزارية أن الاجتماعات واللقاءات والجولات التي تنفذها اللجنة بحماة تترتب عليها نتائج إيجابية مهمة في رفع وتيرة الإنجاز والأعمال في مختلف المشاريع الخدمية والحيوية في محافظة حماة، ومنها العمل على تأسيس شركة نقل داخلي واستمرارية إنشاء مشروع أوتستراد حماة-سلمية ومشروع خط الجر الثاني لمياه الشرب لأهميته في إرواء مدينتي حماة وسلمية و65 تجمعاً سكانياً.
وبيّن أن الوزارة حريصة على زيادة نسبة توزيع المقنن التمويني بموجب البطاقة الإلكترونية لأكثر من 90 بالمئة وفق الكميات المتوافرة لديها إلى جانب المضي قدماً في التوسع بإعداد منافذ البيع التابعة للسورية للتجارة والتي حظيت حماة بافتتاح 30 منها خلال هذه الفترة خاصة في المناطق الريفية النائية.
وفيما يخص التحضيرات لموسم الحبوب، أكد أن الحكومة حريصة على تقديم كل الحوافز اللازمة للمنتجين لتسويق إنتاجهم لمراكز السورية للحبوب.
بدوره لفت وزير النقل زهير خزيم إلى أن الوزارة حريصة على توزيع الاعتمادات المالية وتنفيذ مشاريع الطرق وفق أولويات مدروسة مع التركيز على الطرق المركزية وصيانتها بشكل دوري بما يضمن الحفاظ على جاهزيتها الفنية وسلامة مستخدميها، مبيناً أن مشروع أوتستراد حماة-سلمية سيكون موضع اهتمام لمواصلة إكمال أعمال التنفيذ التي وصلت إلى نسبة جيدة لما يمثله هذا المشروع من أهمية إستراتيجية لكونه شريان مواصلات حيوياً بين الساحل والداخل وشمال سورية وجنوبها، ومحافظة حماة بحكم موقعها وسط سورية تمتلك شبكة واسعة من الطرق المركزية تصل إلى 400 كم وتبذل الوزارة والجهات المعنية الأخرى كل الجهود التي تضمن جهوزيتها على الدوام.
وزير الكهرباء غسان الزامل بيّن أن لدى الوزارة مشاريع ضخمة لتحسين منظومة الكهرباء منها إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء على الطاقة البديلة /الشمسية والريحية/ والتي من شأنها تخفيف الضغط على المحطات الكهربائية الحرارية، معلناً أنه ستتم إضافة 600 ميغا واط جديدة للشبكة الكهربائية مع نهاية العام الجاري، مع معاودة تأهيل وتشغيل عدد من محطات التوليد الأمر الذي سينعكس إيجاباً على تحسين واقع الكهرباء في مختلف المحافظات.
كما بحثت اللجنة الزراعية الفرعية بحماة أمس واقع محصول القمح وإنتاجه المتوقع واستعداد المحافظة لموسم التسويق وآلياته، والعقبات التي يمكن أن تعترضه وسبل حلها.
وبيَّنَ محافظ حماة محمد طارق كريشاتي أن المحافظة تعمل على تأمين كل الاحتياجات والمستلزمات للفلاحين من أجل حصاد القمح وتسليمه لمراكز الحبوب المنتشرة بمختلف مناطق المحافظة بكل يسر وسهولة.
وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ضرورة شراء كل حبة قمح لما لذلك من دور مهم في تحقيق الأمن الغذائي، وضرورة استثمار مراكز الغربلة لتخفيف الشوائب من إنتاج الفلاحين لمساعدتهم بتسليم قمح جيد لمراكز الحبوب وبسعر أفضل، ما يخفف الأعباء المادية عنهم ويحسن ظروفهم المعيشية.
وأبدا وزيرا الكهرباء والنقل الاستعداد التام لتخفيف الأعباء عن الفلاحين، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كل الجهات المعنية، لتلبية متطلبات الفلاحين وتذليل العقبات التي قد تعترض عمليات التسويق.
وقد بيَّنَ قائد شرطة المحافظة اللواء جاسم حمد أن قوى الأمن الداخلي على جهوزية تامة لتنفيذ أي مهام تكلف بها، لإنجاح موسم تسويق القمح بمختلف مناطق المحافظة.
وبيَّن مدير فرع السورية الحبوب بحماة حسام سلطان أن جميع مراكز شراء الحبوب بالمحافظة جاهزة، وتم فتحها بدءاً من 20 أيار الجاري لاستقبال وشراء إنتاج محصول القمح للموسم الحالي.
وأوضح أن جميع مراكز استلام الحبوب في المحافظة جرت صيانتها وتجهيزها وتعقيمها، وهي 8 وهي 5 صويمعات معدنية وواحدة بيتونية ومراكزن للأقماح المشولة، وذلك في شطحة والسقيلبية وسلحب وجب رملة ومحردة وسلمية وكفر بهم وحماة، وجميعها جاهزة من حيث الحالة الفنية والصحية لضمان استلام كل إنتاج القمح لهذا الموسم.

Exit mobile version