الأولى

اللجنة القضائية العليا: بدء الصمت الانتخابي اليوم وتوقّف الدعاية … السوريون يتوجهون لانتخاب رئيسهم غداً

| محمد منار حميجو

تدخل سورية بدءاً من صباح اليوم، الصمت الانتخابي، حيث تُوقف كل أشكال الدعاية الانتخابية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية، استعداداً لانطلاق الانتخابات المنتظرة صباح الغد.
اللجنة القضائية العليا للانتخابات، أوضحت في بيان لها أنه عملاً بأحكام المادة 58 من قانون الانتخابات العامة لعام 2014 وتعليماته التنفيذية، تُوقف الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من التاريخ المحدّد للانتخاب الذي سيجري في السادس والعشرين من الشهر الحالي، وعليه فإن وقف الدعاية الانتخابية يبدأ في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء.
من جهته أكد عضو اللجنة نوري فارس أنه يتوقّف المرشحون ووكلاؤهم ومندوبوهم في يوم الصمت الانتخابي عن إجراء أي دعاية انتخابية بما في ذلك إجراء المقابلات الإعلامية لأن بمجرد إجراء مثل هذه اللقاءات هو إعلام للمرشح عن برنامجه الانتخابي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح فارس أن يوم الصمت الانتخابي يبدأ صباح (اليوم) الثلاثاء الساعة السابعة صباحاً ويستمر حتى صباح (غدٍ) الأربعاء الذي تبدأ فيه عملية الاقتراع، مشيراً إلى أن لجان المراكز الانتخابية ستكون موجودة في الساعة السادسة والنصف صباحاً ومن ثم يتم فتح صناديق الاقتراع أمام وكلاء ومندوبي المرشحين ووسائل الإعلام ليرى الجميع أن الصناديق فارغة من أي أوراق للانتخابات ومن ثم ختمها لبدء عملية الاقتراع واستقبال المواطنين لممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات.
وأكد فارس أن صناديق الاقتراع لا تفتح ثانية إلا عند انتهاء عملية الاقتراع في الساعة السابعة مساء من اليوم ذاته، أو بعد انتهاء الاقتراع في حال حصل تمديد للعملية.
فارس أشار إلى أنه لا توجد مشاكل واجهت اللجنة القضائية العليا ولجانها الفرعية باعتبار أن عمل اللجنة الفرعية في كل المحافظة هو التنسيق مع المحافظ لتعيين المراكز الانتخابية على مساحة المحافظة لكي يسهل على المواطن الوصول إليها بأسهل وأسرع ما يمكن، لافتاً إلى أنه لا توجد صعوبة في تأمين المراكز الانتخابية في المناطق التي تحررت من الإرهاب.
وتطرق فارس إلى الانتخابات التي جرت في سفاراتنا بقوله: الجميع شاهد على القنوات الفضائية كيف حضر المواطنون المقيمون في الخارج إلى مراكز الانتخابات في السفارات من مسافات ومدن بعيدة ورغم المشقة إلا أنهم مارسوا حقهم الانتخابي وبالتالي كان هناك إقبال شديد، وأنا متوقعّ أن يكون هناك إقبال كبير في الانتخابات التي تجري في الداخل.
بدوره أوضح عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي مخلص قيسية أن المراكز الانتخابية أصبحت جاهزة بشكل كامل في جميع المحافظات استعداداً للانتخابات الرئاسية، حيث تم تزويد جميع المراكز بالمستلزمات اللوجستية من صناديق ومطبوعات وحبر سري إضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا من تباعد مكاني وتوفير الكمامات والمعقمات.
وبيّن قيسية، أن اللجان الفرعية في المحافظات قامت بالتنسيق مع الجهات الإدارية بتحديد المراكز وفقاً للتوزع السكاني والبيئة الجغرافية لكل منطقة بما يسهل على المواطنين الوصول إليها لتأدية حقهم بالانتخاب بكل يسر وشفافية.
وأصدرت المحكمة الدستورية العليا في العاشر من الشهر الحالي قرارها بالإعلان النهائي عن قائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وهم عبد اللـه سلوم عبد اللـه وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي وحددت موعد الحملة الانتخابية للمرشحين من تاريخ الـ16 إلى الـ24 من شهر أيار الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن