Site icon صحيفة الوطن

أكثر من 24 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الإعدادية في اللاذقية … المراقبة بالكاميرات لبعض مراكز الطلاب الأحرار

أكد مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن»، جهوزية المراكز الامتحانية لاستقبال طلاب شهادة التعليم الأساسي والشرعي لتقديم امتحاناتهم صباح اليوم الأحد، وفق إجراءات صحية وقائية من فيروس كورونا.
وقال أبو خليل: يتقدّم 24103 طلاب في الشهادة الإعدادية والشرعية لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في محافظة اللاذقية مدينة وريفاً، موزعين على 206 مراكز، منها مركز واحد للإعدادية الشرعية يتقدم فيه 58 طالباً.
وأكد على تعقيم كل المراكز ضمن خطة الطوارئ الصحية التي تعتمدها الوزارة لمنع تفشي فيروس كورونا، مضيفاً: يتم إجراء عملية المسح الحراري للطلاب والكادر الإداري والتربوي القائم على العملية الامتحانية، وتطبيق التباعد المكاني حرصاً على السلامة الصحية العامة.
وفيما يخص امتحانات الثانوية العامة التي تنطلق يوم غد الإثنين 31 الجاري، بيّن أبو خليل أن المديرية أنهت جميع التحضيرات وتجهيز المراكز وعددها 184 مركزاً لاستقبال 22018 طالباً طالبة.
ولفت مدير التربية إلى أن الطلاب المتقدمين منهم ٧٠٨٨ طالباً من الفرع الأدبي، و١١٠٤٦ طالباً من الفرع العلمي، 1000 طالب من الثانوي التجارية، 77 طالباً من الثانوية المهنية الشرعية، و2392 طالب من المهنية الصناعية، و204 طلاب من الفنون النسوية، منوهاً بأنه من بين الطلبة 175 طالباً من محافظة الرقة و36 طالباً من محافظة إدلب.
وأضاف: إن لطلاب الرقة مركزاً امتحانياً ومثله لطلاب محافظة إدلب، إضافة لمركز صحي ومركز للمتقدمين من السجن المركزي، و184 مركزاً للثانوي الأدبي، 57 مركزاً للفرع الأدبي، ومركزين للثانوية الشرعية، 3 مراكز للفنون النسوية، 24 مركزاً للثانوية الصناعية.
وأكد أبو خليل أنه بالنسبة للمراقبة عبر الكاميرات في الامتحانات الثانوية، فقد اختارت وزارة التربية بعض المراكز للطلاب الأحرار كخطوة أولى في استخدام هذه التقنية التكنولوجية بهدف ضبط العملية الامتحانية ومنع الغش.
ونوّه مدير التربية إلى أن الأسئلة تراعي جميع المستويات للطلبة بموضوعيتها واعتمادها على الاختيار من متعدد وإملاء الفراغات واختيار صح وخطأ، إضافة للإجابة على أسئلة من مجموعة أسئلة أكبر أي اختر 2 أو 3 من مجموعة أسئلة وهكذا، ما يتيح للطالب خيارات متعددة فيها.
عن المراقبين، أكد أبو خليل أنه وخلال اجتماع عمل لرؤساء وأمناء سر المراكز والموجهين الاختصاصين، تم تأكيد ضرورة التعامل بروح تربوية مع الطلاب والالتزام بالتعليمات الوزارية، مشيراً إلى أن الطلاب هم أبناؤنا وبناة مستقبل الوطن.
ولفت مدير التربية إلى إتباع رؤساء المراكز الامتحانية وأمناء السر والموجهين الاختصاصيين دورة تدريبية صحية أقامتها وزارة التربية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف تناولت خطة الطوارئ الصحية لامتحانات الشهادات العامة دورة عام ٢٠٢١ والوقاية من فيروس كورونا وطرق تنظيف وتعقيم المراكز الامتحانية ومهام اللجان التنظيمية بإجراء المسح الحراري وتعقيم أيدي كل من يدخل المراكز وتنظيم دخول وخروج الطلاب والابتعاد عن التجمعات.
مدير الزراعة في اللاذقية منذر خيربك أكد لـ«الوطن»، استعداد المديرية للامتحانات لاستقبال 288 طالباً وطالبة لتقديم امتحانات الثانوية الزراعية في المحافظة، في مركزي ثانوية بوقا الزراعية والثانوية الزراعية في جبلة وتضم طلاب ثانوية القرداحة.
وأضاف خيربك: إن الطلاب المتقدمين منهم 151 طالباً من ثانوية بوقا الزراعية و21 طالب من ثانوية البيطرة، مقابل 74 طالباً من ثانوية جبلة الزراعية و21 طالب من ثانويتها البيطرية، و21 طالباً من ثانوية القرداحة الزراعية.
وأكد مدير الزراعة أنه تم تأمين جميع الإجراءات اللوجستية من مراقبين وحفظ نظام، إضافة لتأمين نقل الطلاب إلى المراكز الامتحانية. ولفت إلى تهيئة جو مثالي للطلاب خلال العملية الامتحانية، مشيراً إلى تحديد مديري المراكز الامتحانية والقيام بجولات رقابية من المديرية ووزارة الزراعة، ووضع برنامج للمراقبين.

Exit mobile version