Site icon صحيفة الوطن

تراجع طفيف بأسعار البيض والفروج … تموين اللاذقية: التزام معظم التجار في نشرة الأسعار

تشهد أسعار البيض والفروج انخفاضاَ طفيفاً في أسواق اللاذقية مع تسجيل سعر كيلو الفروج 4700 ليرة خلال الساعات الماضية، وطبق البيض 7 آلاف ليرة بعد أن وصل إلى7500 ليرة قبل أيام.
واعتاد مواطنون من اللاذقية على شراء الفروج على شكل قطع بحسب الحاجة منه وليس للاكتفاء، جراء ارتفاع سعره ووصول سعر الفروج المذبوح وسطياً بحسب وزنه إلى 15 ألف ليرة في الأشهر القليلة الماضية، واليوم يشهد تراجعاً إلى 10 آلاف ليرة تقريباً.
«الوطن» رصدت الأسعار في محال متفرقة لبيع الفروج، وسجلت سعر كيلو الجوانح 5700 ليرة، السفن 7800 ليرة، الفخذ 5800 ليرة، في حين سجل سعر كيلو الفروج 4700 ليرة.

الدواجن تكشف السبب
مدير فرع منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن أكد لـ«الوطن»، انخفاض سعر الفروج والبيض حالياً، معيداً السبب إلى تراجع الطلب مقابل زيادة العرض في السوق.
وأضاف حسن إنه ومع نهاية الشهر يشهد الفروج انخفاضاً سعرياً جراء تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، مبيناً أن العرض والطلب والتكاليف تلعب دوراً أساسياً في تحديد الأسعار بالسوق بشكل عام.
ولفت إلى أن سعر كيلو الفروج حالياً 4500–5000 ليرة على حين كان يباع بـ7 آلاف ليرة في شهر رمضان مع زيادة الطلب على المادة في شهر الصيام والأعياد، والبيض كان الطبق 7500 ليرة اليوم 6500 ليرة.
وأشار حسن إلى أن إنتاج المنشأة من البيض يومياً نحو 51 ألف بيضة، لافتاً إلى أن المبيعات في صالات المنشأة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة (آذار حتى أيار) بلغت 366 مليون ليرة، وفق مبيعات يومية تتجاوز 12 ألف بيضة (2.6 مليون ليرة).
ونوّه بوجود 120 ألف فرخة في المنشأة، مع دخول 55 ألف فرخة بمرحلة الإنتاج خلال الشهر القادم، ليرتفع الإنتاج إلى 80 ألف بيضة في اليوم الواحد.
وذكر مدير المنشأة أن تكلفة البيضة الواحدة نحو 200 ليرة مع تسجيل سعر طن العلف الجاهز نحو 900 ألف ليرة، وتباع البيضة في صالات المنشأة 216 ليرة، منوهاً بأنها أقل من السعر التمويني المحدد بـ227 ليرة في السوق.
رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر، قال لـ«الوطن»، إن أسعار الفروج والبيض تشهد انخفاضاً خلال النشرة الأخيرة الصادرة أمس الأحد، مبيناً أن النشرات تصدر كل أحد وأربعاء وعند حدوث أي طارئ.
وبيّن زاهر أن الانخفاض يعود لعدة عوامل أهمها تراجع الطلب بعد فترة الأعياد فيما يخص الفروج، إضافة لتوفر مادة المازوت لدورها الكبير في عمليات النقل إذ يتم نقل المادة من ريف دمشق إلى اللاذقية لعدم الاكتفاء بإنتاجها ذاتياً ضمن المحافظة.
وأكد رئيس دائرة حماية المستهلك أن سعر الفروج تراجع إلى 4500 ليرة للبيع بالجملة و4600 ليرة للمفرق في النشرة التموينية، وطبق البيض 6900 ليرة للجملة و7 آلاف للمفرق، مبيناً أن هذه النشرة تبقى سارية حتى صدور النشرة الجديدة.
ولفت زاهر إلى التزام معظم المحلات بنسبة كبيرة جداً بالتسعير التمويني ومنها ما يخفض السعر عنه كنوع من المنافسة بين التجار، وبيّن أن الالتزام بالتسعيرة يأتي في ظل العقوبات الرادعة للبيع بسعر زائد وعقوبتها الحبس والسوق موجوداً وفق أحكام المرسوم 8 الخاص بحماية المستهلك، مشيراً إلى تراجع المخالفات بشكل كبير جداً خلال الفترة الماضية.
وأضاف: إن المخالفات المتعلقة بعمليات بيع الفروج خلال الشهر الحالي بلغت 14 ضبطاً تموينياً بين عدم حيازة فواتير وعدم إعلان عن السعر والبيع بسعر زائد ونقع الفروج بالماء بشكل مسبق، مشدداً على متابعة الجولات الرقابية على الأسواق بشكل يومي لضبط أي مخالفة.

Exit mobile version