Site icon صحيفة الوطن

غوتيريش: آمل أن يبدأ بوتين وبايدن حواراً لإحياء نظام الرقابة على الأسلحة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أمله أن يبدأ الرئيسان الروسي والأميركي حواراً حول تفعيل الرقابة على الأسلحة، عبر توقيع معاهدة جديدة في هذا المجال.
وقال مصدر في مكتب غوتيريش لوكالة «نوفوستي» الروسية: إنه يرحب بتوصل موسكو وواشنطن إلى اتفاق حول لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن في جنيف في 16 حزيران، مضيفاً «إنه يأمل في بدء الزعيمين حواراً جدياً حول سبل إحياء عملية نزع السلاح والرقابة على الأسلحة، بما في ذلك عبر معاهدة جديدة ستحل محل معاهدة ستارت 3».
وكانت موسكو وواشنطن قد أعلنتا في 3 شباط الماضي، دخول تمديد المعاهدة الثنائية حول الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية «ستارت 3»، حيز التنفيذ.
ويشار إلى أن المعاهدة المهمة المذكورة التي تم توقيعها بين الدولتين في عام 2011، كانت على وشك الانهيار في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وذلك رغم طرح الجانب الروسي اقتراحات متكررة لتمديدها.
وأفاد المكتب الصحفي للكرملين سابقا بأن قمة بوتين- بايدن ستعقد في 16 حزيران القادم في جنيف، ومن المتوقع أن يناقش الرئيسان خلالها مسائل الاستقرار الإستراتيجي ومكافحة جائحة كورونا وأهم المسائل الدولية والنزاعات الإقليمية.

Exit mobile version