شؤون محلية

أسئلة الفيزياء سهلة جداً والإجابة على الفلسفة لم تستغرق وقتاً طويلاً

| حماة- محمد أحمد خبازي

تقدم صباح أمس 20017 طالباً وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية بالفرعين العلمي والأدبي ضمن 164 مركزاً في محافظة حماة.
وبيَّنَ طلاب من الفرع العلمي لـ «الوطن» أن أسئلة مادة الفيزياء كانت سهلة جداً، ومناسبة للأغلبية منهم فهي تراعي كل المستويات.
وأوضح الطالب عمر دغيم باسمهم أن السؤال الأول منها تضمن 5 أسئلة اختيارية، في حين كان الثاني والرابع استنتاجيين، أما السؤال الثالث فكان نظرياً، والخامس طلب الإجابة عن أحد سؤالين، إضافة إلى تعاليل و4 مسائل، وهو ما جعل أكثر الطلاب يحلونها بنصف الوقت المخصص لها.
ولفت الطلاب إلى أن الأجواء الامتحانية كانت مريحة وهادئة، والمراقبة جدية ومشددة ولكن من دون أن تؤثر في نفسية الطلاب.
وبيَّنَ عدد من مدرسي المادة، أن الأسئلة راعت الفروقات الفردية بين الطلاب، وهي أسهل من أسئلة الدورات السابقة، والوقت المخصص لها مناسب جداً لحلها.
وأوضحوا أن الطالب المتوسط المستوى يمكن أن يحصّل فيها درجات جيدة.
وبيَّنَ عدد من طلاب الفرع الأدبي أن أسئلة مادة الفلسفة كانت جيدة بكل المعايير.
وأوضح بعضهم أنها راعت مستوياتهم المتباينة، وفيها أسئلة لقياس المهارات والذكاء، وأن حلها لم يستغرق منهم وقتاً طويلاً ولا جهداً كبيراً.
فيما لفت عدد من المدرسين إلى أن أسئلة الفلسفة لهذا العام كانت واضحة وسهلة ومنطقية وخالية من أي سؤال تعجيزي، وامتازت بقدرتها على قياس مهارات الطلاب، ومدى تحصيلهم الدراسي خلال العام الدراسي.
وبيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية بالمحافظة رفيق عاقل لـ«الوطن» أن امتحانات طلاب الثانوية العامة بمادتي الفيزياء والفلسفة، كانت ممتازة بكل مناطق المحافظة، وتمت في أجواء مريحة للطلاب، ولم يحدث خلال العملية الامتحانية أي حدث لافت للنظر.
وأوضح أن محاولات الغش أقل من عادية وتكاد لا تذكر، فأسئلة المادتين لم تكن صعبة، بل كانت مقبولة من الطلاب بشكل عام، لمراعاتها تراتبية الذكاء وكل المستويات.
وأشار إلى أن دائرة الصحة المدرسية أجرت عمليات التنظيف والتعقيم للقاعات الامتحانية، فيما شكلت لجان للإشراف على تطبيق تعليمات البروتوكول الصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن