Site icon صحيفة الوطن

د. مشوح: التنوع الثقافي هو السمة المميزة للهوية الوطنية السورية الجامعة

شاركت وزيرة الثقافة د. لبانة مشوح في الدورة الثامنة لمؤتمر أطراف اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي لعام 2005 التي عقدت عبر شبكة الانترنت «أون لاين».
وفي كلمتها قالت: «إن التنوع الثقافي هو السمة المميزة للهوية الوطنية السورية الجامعة، ودستور الجمهورية العربية السورية يكفل في الشكل والمضمون حماية هذا التنوع للمجتمع السوري بجميع مكوناته وتعدد روافده، ولاسيما في المواد 9-33-34-42-43، ويؤكد أن الحرية حق موروث ومقدّس، وأنه لا تمييز بسبب الجنس أو الأصل أو الدين أو اللغة أو المنشأ أو المعتقد، وللناس جميعاً فرصُهم المتكافئة. كما ضمن الدستور حقوق التأليف والنشر والإبداع الثقافي والفني والاختراع. وصدر عام 2013 القانون الخاص بحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة».
وأضافت: «كانت سورية عبر تاريخها الذي يمتد بجذوره إلى الألف السابع قبل الميلاد ملتقى للحضارات، والحرب الإرهابية الظالمة التي فُرِضت عليها خلال العقد الأخير استهدفت تمزيق وحدتها الجغرافية، وضرب تنوعها الثقافي، ووصل الإجرام بحق المجتمعات المحلية ذات الخصوصية الثقافية والتي تشكل مكوناً أساسياً في نسيجنا الوطني، حدّ التطهير العرقي والمذهبي. لذلك فإن حرصنا على حماية تنوّعنا الثقافي يوازي حرصنا على وحدة وطننا أرضاً وشعباً».

Exit mobile version