شؤون محلية

3 حالات غش في حماة بامتحان الرياضيات

| حماة- محمد أحمد خبازي

تباينت آراء طلاب شهادة التعليم الأساسي في حماة، بأسئلة مادة الرياضيات التي امتُحِنوا فيها أمس.
فمنهم من رآها صعبة للغاية، فسلم الورقة الامتحانية بيضاء، ومنهم من رآها متوسطة الصعوبة، وقد حلها ولكن بجهد كبير وبكل الوقت المخصص لها، ومنهم من عدّها سهلة ويحصل فيها درجات عالية.
وبيَّنَ طلاب التقتهم «الوطن» أمام عدة مراكز بحي الأندلس وطريق مصياف بمدينة حماة، أن أسئلة الهندسة صعبة للغاية، والجبر أسهل.
فيما قال طلاب آخرون: أسئلة الرياضيات بشكل عام ليست سهلة وتحتاج لوقت طويل لحلها، أي أكثر من ثلاث ساعات وربما أربع، وهي لا تناسب إلا الطالب فوق الجيد.
فيما لفت طلاب آخرون إلى أن الأسئلة سهلة، ولم تواجههم أي صعوبة أو مشكلة بحلها وخصوصاً طلبات مسألة الهندسة الثانية.
وأشاروا إلى أنها كانت سلسة، ومن ضمن وحدات الكتاب، والطالب الذي درس خلال العام الدراسي يحلها بسهولة.
وكشف بعض من مدرسي المادة لـ«الوطن» أن الأسئلة راعت الفروقات الفردية بين الطلاب ومستويات الذكاء، فأي طالب درس المادة بشكل جيد، يحلها من دون أي تلكؤ أو خوف.
وأوضحوا أن بعض الطلاب وجدوا فيها صعوبة ما، وهذا مرده إلى عدم متابعتهم شروحات المدرسين خلال العام الدراسي. مضيفين: صحيح أنها طويلة نسبياً، ولكن حلها لا يحتاج إلى وقت طويل، بل إلى دقة وتركيز فقط. فيما بيَّن موجهون اختصاصيون أنها مناسبة لمستويات الطلاب كافة، واتسمت بالدقة العلمية، والشمولية، وحملها روائز قياسية لمدى فهم الطلاب للرياضيات، وقدرتهم على استيعاب ما درسوه خلال العام الدراسي.
عضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية بمحافظة حماة رفيق عاقل، بيَّن لـ«الوطن» أن امتحانات الرياضيات سارت بشكل جيد في عموم مراكز المحافظة وعددها نحو 290 مركزاً.
وأوضح أن تقارير مندوبي وزارة التربية ومديرية حماة، أفادت بأن الطلاب وجدوا الأسئلة بشكل عام سهلة، وخالية من طلبات تعجيزية، ومتناسبة مع الوقت المخصص لحلها.
ولفت إلى أن حالات الغش التي ضبطت كانت 3 حالات فقط على مستوى المحافظة، وهي بأدنى مستوياتها ولم تشكل ظاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن