Site icon صحيفة الوطن

بدلاء البطولة تاريخياً بين المجد والإخفاق … سبعة أهداف عبر الأوراق الرابحة في مباريات التتويج

عندما دخل الألماني الغربي غرابوفسكي مكان أولي هونيس أمام بلجيكا خلال يورو 1972، في نصف نهائي النسخة الرابعة على الأراضي البلجيكية يوم فاز الألمان بهدفين لهدف دخلت البطولة الأوروبية منعرجاً جديداً يتمثل في السماح بتبديل اللاعبين، حيث لم يكن التبديل مسموحاً به في بطولات 1960 و1964 و1968 وكان الفريق يكمل المباراة منقوصاً إذا تعرض أحد لاعبيه للإصابة.

البطولة مرت بتطورات وتغيرات كثيرة شملت كل مفاصلها التنظيمية والفنية والقانونية والخططية، ففي السبعينيات كان الاهتمام بالعامل التكتيكي، وفي الثمانينيات بالعامل البدني وفي الألفية الثالثة بالعاملين النفسي والذهني.

ولم يقتصر الإعداد النفسي والذهني على اللاعبين الأساسيين بل على البدلاء الذين أصبح دورهم مهماً جداً في تغيير شكل الفريق ونتيجة المباراة، ولاسيما بعد أن أضحى بإمكان المدربين تبديل خمسة لاعبين بعد أن كان لاعبين ثم ثلاثة بمن فيهم حارس المرمى.

المنتخب الذي يمتلك بدلاء أقوياء قادر على تغيير نتائج المباريات والذاكرة الأوروبية تتحفنا بالعديد من الأمثلة، فمن منا ينسى المباراتين النهائيتين عامي 1996 و2000 يوم كان للبدلاء الكلمة الفصل في تحديد مسار اللقب.

على مدار البطولة شهدنا تسجيل 108 هدفاً عبر اللاعبين البدلاء خلال 286 مباراة، ولُوحظ أن منتخب ألمانيا سجل أربعة أهداف في مباراة واحدة بفضل البدلاء كرقم قياسي.

الهدف الذي سجله الإسباني فرناندو توريس خلال نهائي 2012 بمرمى إيطاليا جعله يدخل التاريخ بكونه الوحيد الذي سجل في مباراتين نهائيتين، مع ميزة أنه كان أساسياً عام 2008 وبديلاً عام 2012.

البطولة الأكثر تسجيلاً عبر اللاعبين البدلاء كانت نسخة 2016 بتسعة عشر هدفاً، والبطولة الحالية اقتربت من الرقم القياسي قبل ثلاث مباريات من الختام، إذ وصل الرقم إلى ستة عشر هدفاً.

وتاريخياً لُوحظ أن سبعة أهداف في مباريات التتويج جاءت عبر أوراق المدربين الرابحة.

الجانب المظلم

• اليوغسلافي غوران دجوروفيتش خرج ضد إسبانيا عام 2000 في الدقيقة 12 ودخل يوفان ستانكوفيتش ليكون التبديل الأسرع بتاريخ البطولة هذا حسب موقع اليويفا، بينما موسوعة ويكيبيديا وموقع RSSSF يشيران إلى أن الذي دخــل هو ديان ستانكوفيتش في الدقيقة الثالثة عشرة.

• الإنكليزي جيمي ريدناب دخل ضد اسكتلندا في الدقيقة 46 عام 1996 ولكنه خرج في الدقيقة 85 ليسجل الأرشيف أنه أول بديل يستبدل بتاريخ البطولة.

• أول حارس يدخل بديلاً هو الهولندي دويسبورغ الذي دخل مكان شرايفرز ضد اليونان عام 1980 وحدث ذلك في الدقيقة 15 من تلك المباراة.

• اليوغسلافي كيزمان الذي دخل في الدقيقة 87 أمام النرويج عام 2000 طرد في الدقيقة 88 بعد 90 ثانية من دخوله ليسجل التاريخ أنه أسرع طرد للاعب بديل في تاريخ البطولة.

• أول طرد للاعب بديل كان للهولندي فان هانغيم الذي دخل في الدقيقة 37 أمام تشيكوسلوفاكيا وطرد في الدقيقة 115 من تلك المباراة عام 1976.

• أول إنذار للاعب بديل كان للهولندي أري هان الذي دخل في الدقيقة 46 ضد تشيكوسلوفاكيا 1980 وتلقى الصفراء في الشوط الثاني.

• ثمانية عشر هدفاً سجلها البدلاء في الوقت بدل الضائع وأكثرها تأخيراً في الدقيقة السادسة بتوقيع الإيرلندي الشمالي ميل ماك غين بمرمى أوكرانيا عام 2016.

• المنتخب البرتغالي هو الأكثر تسجيلاً عبر البدلاء في بطولة واحدة بخمسة أهداف خلال نسخة 2004.

الجانب المضيء

كثيرون هم اللاعبون البدلاء الذين خلدتهم البطولة الأوروبية:

• البلجيكي بوليونيس كان أول بديل يسجل وكان ذلك بمرمى ألمانيا الغربية في نصف النهائي 1972 وتحديداً في الدقيقة 83.

• الألماني ديتر مولر كان أول بديل يسجل في الوقت الإضافي وكان ذلك بمرمى يوغسلافيا في نصف النهائي 1976 في الدقيقتين 115 و119 كما أنه أكثر البدلاء تسجيلاً بثلاثة أهداف في المباراة نفسها جعلته الوحيد الذي سجل هاتريك من بين البدلاء.

• الألماني بيرهوف هو البديل الأول الذي يسجل في المباراة النهائية وكان ذلك ضد تشيكيا في الدقيقة 73 لنهائي 1996 كما أنه أول بديل يسجل الهدف الذهبي وكان ذلك في الدقيقة 95 من المباراة نفسها فاستحق أن يكون عريس ويمبلي في تلك الليلة.

• النمساوي فاستيك هو أول بديل يسجل من علامة الجزاء وكان ذلك بمرمى بولندا في الدقيقة الأخيرة لمباراتهما في يورو 2008.

• الإسباني فاليرون سجل أسرع هدف للاعب بديل وكان ذلك بمرمى روسيا عام 2004 وسجل بعد 36 ثانية من دخوله.

• الفرنسي ويلتورد والبرتغاليان روي كوستا وبوستيغا والتشيكي سميتشر والتركي سميح سنتورك والإسباني فابريغاس سجلوا كبدلاء في مباراتين مختلفتين.

• البرتغالي بوستيغا والإسباني فابريغاس والتشيكي سميتشر البدلاء الثلاثة الذين سجلوا في بطولتين مختلفتين، الأول عامي 2004 و2008، والثاني عامي 2008 و2012 والثالث عامي 1996 و2004.

توزيع الأهداف

• منتخب البرتغال هو أكثر المنتخبات تسجيلاً عبر البدلاء على مدار البطولة بأربعة عشر هدفاً بواقع هدف 1984 و1996 و2000 و2012 وخمسة أهداف 2004 وثلاثة 2008 وهدفين 2016، ويأتي ثانياً منتخب إسبانيا بـ13 هدفاً ثم ألمانيا 8 وهولندا وتشيكيا بـ7 أهداف، ففرنسا وإيطاليا والاتحاد السوفييتي ووريثه الشرعي منتخب روسيا 6 أهداف، فبلجيكا والنمسا 5 أهداف، فالدانمارك وإنكلترا وكرواتيا 4 أهداف، ثم يوغسلافيا 3 أهداف، واليونان وتركيا وويلز والسويد هدفين، مقابل هدف لكل من بولندا وآيسلندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وإيرلندا الشمالية وسويسرا وأوكرانيا.

• ثلاثة أهداف في المباريات النهائية كان المسجل والصانع من البدلاء:

الأول هدف تريزيغيه على إيطاليا في نهائي 2000 والصانع روبير بيرس.

والثاني للإسباني خوان ماتا بمرمى إيطاليا في نهائي 2012 والصانع فرناندو توريس.

والثالث هدف البرتغالي إيدير بمرمى فرنسا عام 2016 والممرر جــواو موتينيــو.

بينما في المونديال هناك هدف واحد في هذا الجانب وسجله الألماني غوتزه بمرمى الأرجنتين في نهائي مونديال 2014 وصانع الهدف شورله.

في الاتجاه المعاكس نجد أن الأهداف الـ108 التي سجلها اللاعبون البدلاء جاءت بمرمى كل من:

تشيكوسلوفاكيا ووريثها الشرعي منتخب تشيكيا 9 أهداف.

كرواتيا 7 أهداف.

إنكلترا ويوغسلافيا والدانمارك وروسيا 6 أهداف.

فرنسا وإيطاليا وإسبانيا 5 أهداف.

بلغاريا وأوكرانيا والنمسا 4 أهداف.

ألمانيا ورومانيا وجمهورية إيرلندا وتركيا وويلز وبولندا وسلوفاكيا والمجر 3 أهداف.

بلجيكا وسلوفينيا ولاتفيا وهولندا وسويسرا والسويد ومقدونيا الشمالية هدفان.

اليونان وألبانيا وآيسلندا هدف واحد.

أهداف البدلاء في يورو 2020

السويسري غرانوفيتش بمرمى فرنسا والأوكراني دوفيابيك بمرمى السويد، والإيطاليان كييزا وبيسينا بمرمى النمسا والنمساويون غريغوريتش وأرناوتوفيتش بمرمى مقدونيا الشمالية وكالادزيتش بمرمى إيطاليا والبلجيكيان مونييه بمرمى روسيا ودي بروين بمرمى الدانمارك، والإنكليزي هندرسون بمرمى كرواتيا والكرواتيان أورسيتش وباساليتش بمرمى إسبانيا والألماني غوريتسكا بمرمى المجر والإسبانيان فيران توريس بمرمى سلوفاكيا وأويارزابال بمرمى كرواتيا والسويدي كلايسون بمرمى بولندا.

Exit mobile version