Site icon صحيفة الوطن

شيخ الأزهر سيزور العراق قريباً … مستشار الكاظمي: ننتظر الخطة الخاصة بقرار مجلس الأمن لإرسال مراقبين للانتخابات

أكد عبد الحسن الهنداوي، مستشار رئيس الحكومة العراقية، أمس الأربعاء، أن بلاده تنتظر خطة لمجلس الأمن الدولي بشأن إرسال مراقبين دوليين للانتخابات العراقية التي ستجري في تشرين الأول القادم.
وقال الهنداوي في تصريح صحفي، إن «المجلس يدرس حيثيات قرار إرسال مراقبين للانتخابات العراقية وآلية تطبيقه»، وأضاف: «نحن بانتظار الخطة الخاصة بهذا القرار لتحديد موعد وصول الفريق الأممي الخاص بمراقبة الانتخابات وتوفير الدعم الأمني واللوجستي لهم».
ومن المقرر أن تجري الانتخابات العراقية في العاشر من تشرين الأول المقبل بعد أن تأجل موعدها المحدد الذي كان مفترضاً في حزيران الماضي.
من جانب آخر أكد سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي، أمس الأربعاء، أن الحكومة العراقية تعمل على تعزيز الوحدة وإقامة علاقات مع جميع الدول، على حين أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب أنه سيزور العراق قريباً جداً.
وقالت السفارة في بيان لها تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي التقى أمس، شيخ الأزهر أحمد الطيب».
وأشاد الطيب في بداية اللقاء، بـ«تمكن العراق من هزيمة الإرهاب وتجاوز العديد من التحديات التي مرَّ بها وبالخطوات التي يخطوها لشغل مكانه الريادي في المحيط العربي كأحد أهم ركائز الأمن العربي»، لافتاً إلى «وقوف مشيخة الأزهر الشريف إلى جانب العراقيين جميعاً في مواجهة التحديات التي تستهدف وحدتهم وأمنهم واستقرارهم».
من جانبه، أكد السفير الدليمي أن «العراق بحاجة إلى جهود الأزهر في المعركة التي يخوضها ضد الإرهاب وضد محاولات التفتيت، مضيفاً إن صوت الأزهر يصل إلى قلوب العراقيين وجميع المسلمين في العالم لأنه صوت الحكمة والعقل والاتزان، ويمثل جوهر الإسلام الحقيقي»، مُشيداً بـ«روح الاعتدال والوسطية لعلماء الدين الأفاضل من مختلف الطوائف».
وتابع إن «الحكومة العراقية تعمل على تعزيز الوحدة بين أبناء الشعب العراقي وإقامة علاقات مع جميع الدول العربية ودول الجوار ومحاربة الفقر والجهل والتخلف وتحقيق النهوض الاقتصادي والإعمار الذي يتطلع إليه جميع العراقيين»، لافتاً إلى أن «العراق يسير على الطريق الصحيح رغم كل الصعوبات التي تواجهه، واستطاع بوحدة شعبه دحر عصابة داعش الإرهابية».
وفى نهاية اللقاء رحَّب شيخ الأزهر أحمد الطيب بزيارة العراق قريباً جداً، تلبية للدعوات الرسمية الموجهة له.
من جانب آخر ألقت القوات العراقية أمس القبض على ستة إرهابيين في العاصمة بغداد وإرهابيين اثنين في محافظة صلاح الدين.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن قيادة العمليات العراقية قولها في بيان إن قوة من اللواء 44 تمكنت وبتنسيق استخباري خلال كمين محكم من إلقاء القبض على ستة متهمين وفق المادة 4 إرهاب في العاصمة بغداد.
وأضاف البيان إن قوة مشتركة من وكالة الاستخبارات والشرطة الاتحادية ألقت القبض على اثنين من المطلوبين بقضايا إرهابية في سامراء بمحافظة صلاح الدين مشيراً إلى أنه تمت إحالتهما إلى الجهات المختصة.
وتواصل القوات العراقية ملاحقة فلول ما تبقى من إرهابيي «داعش» في مناطق مختلفة من البلاد.

Exit mobile version