Site icon صحيفة الوطن

تراجع في إنتاج الفستق الحلبي وتوقعات بإنتاج 45 ألف طن … لصوص الفستق الحلبي والقبض على 20 منهم

تولي الدولة موسم الفستق الحلبي اهتماماً كبيراً، وذلك من حيث تمكين مزارعيه من جنيه وتسويقه وتصديره، وتضمين المحصول بالأراضي المحررة من الإرهاب في محافظات حماة وإدلب والرقة ودير الزور، لمستثمرين يسددون قيمة «الضمان» لخزينة الدولة عبر وزارة المالية.
وبيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بمحافظة حماة فاضل درويش لـ«الوطن» أن اللجنة المشكلة من وزارة الزراعة، في هذا الشأن لمتابعة محصول الفستق الحلبي في ريف حماة الشمالي، برئاسة محافظ حماة محمد طارق كريشاتي، اتخذت كل الإجراءات القانونية للمزارعين الذين رسا عليهم مؤخراً المزاد العلني لجني المحصول من الأراضي بريف حماة الشمالي.
وأوضح أن عمليات جني المحصول بدأت في 26 الجاري، وأن المحافظ خلال اجتماعاته العديدة مع المستثمرين، كان قد شدد ضرورة التزامهم بموعد قطافه، بعد مراجعة مديري النواحي والمناطق التي يتبعون لها لاستلام العقارات موضوع العقد المرفق مع التصاريح الخاصة بهذا الموضوع.
وكشف درويش أن اللجنة أهابت بالمواطنين والجهات المعنية، الحفاظ على الممتلكات الخاصة وتسهيل عملية الجني والتسويق، بما يضمن للفلاح تحصيل ثمرة تعبه. وأكد أن المحافظة ستتخذ أشد الإجراءات القانونية بحق كل من يثبت اعتداؤه بأي صورة كانت على ممتلكات الغير.
وبيَّن مدير مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة -ومقره بحماة- جهاد المحمد لـ«الوطن» أن تقديرات الإنتاج الأولية لمحصول الفستق الحلبي لهذا الموسم، نحو 45600 طن.
وأوضح أن محافظة حماة تتصدر المرتبة الأولى بإنتاج 25044 طناً، وحلب بالمرتبة الثانية وبإنتاج 13619 طناً، وإدلب الثالثة بإنتاجها نحو 5725 طناً، ثم حمص بإنتاج نحو 833 طناً، ثم السويداء بـ337 طناً، وريف دمشق بـ33 طناً.
ولفت المحمد إلى أن المساحة المزروعة بهذا المحصول تبلغ 58495 هكتاراً، تضم 9578908 أشجار منها 4851917 شجرة مثمرة، موزعة على 1045235 شجرة سقياً يقدر إنتاجها بنحو 11672 طناً، و3806682 شجرة بعلاً يقدر إنتاجها بنحو 33919 طناً.
وعزا المحمد تراجع الإنتاج هذا العام عن العام الماضي بنحو 20 ألف طن، لسببين رئيسيين، أولهما أن هذه السنة هي سنة معاومة على أشجار الفستق الحلبي. وثانيهما التغيرات المناخية وانخفاض معدلات الهطلات المطرية هذا العام، الأمر الذي أثر في الإنتاج لأن أغلب الأشجار تتوزع في مناطق الزراعة البعلية.
وقد بيَّنَ عدد من المنتجين في مورك بريف حماة الشمالي لـ«الوطن» أن المحصول جيد نوعاً ما لهذا الموسم، وأن الكيلو يباع بين 7 – 8 آلاف ليرة. ولأن سعره مغرٍ، فقد عمد لصوص إلى سرقته، فقد بيَّنَ مصدر في قيادة شرطة حماة لـ«الوطن» أن فرع الأمن الجنائي وبالتعاون مع دوريات حفظ الأمن والنظام، قبض مؤخراً على نحو 20 لصاً من لصوص الفستق الحلبي، وهم: (عبدو. ا) و( علي. ع) و( علي. ت) و( عبد الله. م) و(يعرب. ك) و(صلاح. ي) و(بسام. أ) و(بلال. و) و(هيثم. أ) و(علي. ع) و(حيدر. س) و(علي. أ) و(مراد. ع) و(طالب. خ) و(عاصم. م) و(منير. خ) و(مهند. ض) و(حيدر. أ) و(مضر. ح) و(باقر. ع)، وذلك في أثناء قيامهم بسرقة محصول الفستق الحلبي من الأراضي الزراعية بريف حماة الشمالي.
وأوضح المصدر أن الدوريات صادرت منهم 20 كيلو وسيارتين، و4 دراجات نارية، وبندقيتين حربيتين وقنبلة. وقد تم تقديمهم مع المصادرات إلى القضاء المختص لينالوا عقاب اعتدائهم على أملاك الغير.

Exit mobile version