Site icon صحيفة الوطن

إبراهيم: الدستور لم يحدّد مدة زمنية لتشكيل الحكومة … العكام: أحد أسباب استمرار الحرب عدم السماح بالتدخل في تشكيل الحكومة

بينت مقرر لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب غادة إبراهيم أن الدستور لم يحدّد مدة زمنية لتشكيل الحكومة، مشيرة إلى أنه جرت العادة أن يتم تشكيل الحكومة خلال فترة وجيزة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت إبراهيم أن الحكومة ملزمة بعرض بيانها الحكومي تحت قبة مجلس الشعب خلال شهر من تاريخ تسمية الوزراء بالمرسوم الذي يصدر عن رئيس الجمهورية وليس من تاريخ تكليف رئيس مجلس الوزراء.
بدوره أوضح عضو مجلس الشعب وأستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة دمشق محمد خير العكام أن رئيس مجلس الوزراء المكلف له كل الحرية في اختيار وزرائه لكن شريطة أن يوافق على هذه التشكيلة رئيس الجمهورية باعتبار أن الدستور ينص بأنه يسمى رئيس مجلس الوزراء والوزراء بمرسوم.
وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر العكام أن البيئة السياسية في سورية تسمح وتسهل تشكيل الحكومة بسرعة، مؤكداً أن من أحد أسباب استمرار الحرب على سورية هو أنهم لم يستطيعوا اختراق سورية دستورياً والهيمنة والتدخل في القرار السيادي السوري ومنه التدخل في تشكيل الوزارة، فالدولة السورية لم تسمح بأي تدخل خارجي في هذا الموضوع.
وأشار إلى ضرورة أن يكون الفريق الحكومي منسجماً مع بعضه لأنه ملقى على الحكومة مهام كثيرة وهي مواجهة هذا الحصار الاقتصادي وتوفير مقومات الصمود للشعب السوري.

Exit mobile version