Site icon صحيفة الوطن

إلزام الصناعيين بالتحول إلى الطاقات البديلة … مشكلة الكهرباء أدّت إلى تغيير في عادات السوريين بالاستهلاك

في وقت أكد فيه رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي أن الجمعية لاحظت أن هناك انخفاضاً كبيراً في حركة الأسواق بسبب ارتفاع ساعات تقنين الكهرباء التي أثرت في نمط استهلاك المواطنين، كشف مصدر في وزارة الكهرباء عن بحث مشروع لصك تشريعي يلزم الصناعيين في استخدام الطاقات البديلة، الشمسية والريحية، بدلاً من طاقة الكهرباء التقليدية.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف معقالي أن الجمعية شكلت فريق عمل لرصد حركة الأسواق في ظل هذه الفترة التي ارتفعت فيها ساعات تقنين الكهرباء ومعرفة مدى تأثيرها في مسألة العرض والطلب في الأسواق! مبيناً أن فريق العمل لاحظ انخفاض المبيعات بشكل كبير فيها وخصوصاً المواد الغذائية التي تحتاج إلى تخزين نتيجة خوف المواطنين من تلفها وبالتالي اقتصر استهلاكهم على ما يلزمهم خلال يوم فقط.
وأشار إلى أن الجميع يعاني ارتفاع ساعات تقنين الكهرباء سواء كان التاجر أم المستهلك، موضحاً أن التاجر يشكو حالياً من عدم تصريف بضاعته وهذا ما سبب خسائر للعديد من التجار ودفعهم إلى عدم تخزين بضائع كثيرة بسبب قلة الطلب عليها من المستهلكين.
من جهته قدّر مصدر في وزارة الكهرباء استهلاك الصناعة حالياً نحو 20 بالمئة من إجمالي الكهرباء المتاحة، مشيراً إلى أن مشروع القانون الذي يتم بحثه يأتي بالتناغم مع التوجه نحو التوسع في الاعتماد على الطاقات المتجددة وإتاحة المتوفر من الكهرباء للاستهلاك المنزلي.

Exit mobile version