Site icon صحيفة الوطن

حمص سوقت أكثر من 33 ألف طن من القمح و327 طناً من الشعير

بين مدير الزراعة في حمص محمد نزيه الرفاعي لـ«الوطن» أن كميات القمح المسلمة لفرع مؤسسة الحبوب بحمص وفرع مؤسسة إكثار البذار لهذا الموسم بلغت ما يزيد على 33.145 ألف طن، وبلغت المساحة المحصودة بالقمح البعل أكثر من 22.8 ألف هكتاراً، والمساحات المحصودة بالقمح المروي نحو 17.2 ألف هكتاراً.
وأشار إلى أن الكميات المسلمة من محصول الشعير إلى فرع مؤسسة إكثار البذار وصلت إلى ما يزيد على 327 طناً، وأن المساحة المحصودة بالشعير المروي بلغت 361 هكتاراً، والمساحة المحصودة بالشعير البعل أكثر من 9481 هكتاراً.
ولفت الرفاعي إلى أن المساحات التي تم حصادها وتسويقها من الفلاحين بالنسبة لمحصول الفول الحب البعل كانت 357 هكتاراً والفول المروي 459 هكتاراً، أما العدس البعل فقد بلغت المساحة المحصودة منه 142.5 هكتاراً، والبازيلاء المروية 530 هكتاراً إضافة إلى أكثر من 1691 هكتاراً تمت زراعتها بالحمص.
من جانبه أكد مدير فرع مؤسسة إكثار البذار في حمص أحمد يوسف الأحمد لـ«الوطن» أن الفرع أنهى عمليات استلام محصول القمح من المزارعين المتعاقدين معه في مركز استلام واحد في المحافظة بمقر الفرع القديم بالدار الكبيرة، لافتاً إلى أن الأسعار المشجعة وآلية التعامل الميسرة كان لها الفضل الأكبر في تنفيذ الخطة.
وأشار إلى أنه تم استلام 3100 طن من بذار القمح و325 طناً من بذار الشعير، مشيراً إلى أنه تم تحويل مبلغ 3 مليارات و750 مليون ليرة إلى المصارف الزراعية في حمص والقصير والرستن لتسليم أثمان المحاصيل للفلاحين بشكل فوري.
وأكد الأحمد أنه وفور البدء بعمليات الاستلام تمت المباشرة بتشغيل مركز الغربلة بهدف غربلة البذار وتعقيمها وتجهيزها للموسم المقبل، كاشفاً عن أن الكميات المغَربلة وصلت إلى 1750طناً حتى تاريخه، مشيراً إلى أن هذه الكميات باتت حالياً جاهزة وموضوعة في مستودعات المؤسسة استعداداً لتوزيعها وبيعها للمزارعين للموسم الزراعي 2021-2022 وفق التنظيم الزراعي الصادر عن مديرية الزراعة.

Exit mobile version