Site icon صحيفة الوطن

بعد عام ونصف العام من الوعود.. «مسابقة المعيدين» لم تبصر النور؟! … معاون وزير التعليم لـ«الوطن»: قاب قوسين أو أدنى.. ولجنة لدراسة الاختصاصات الأحد القادم

بالرغم من الوعود الكثيرة السابقة التي مضى عليها قرابة عام ونصف العام، بالعمل على إصدار مسابقة للمعيدين بأسرع وقت ممكن لإتاحة الفرصة للعديد من الطلبة وحملة الماجستير بالتقدم إليها، إلا أن التأخر ما زال سيد الموقف، لأسباب حسب «التعليم العالي» تتحملها بعض الجامعات.
وناشد العديد من الراغبين بالتقدم للمسابقة، بضرورة الإسراع في إنجازها، وخاصة أن العديد من الخريجين الأوائل لم يعينوا سابقاً بالرغم طلب تعيينهم من عدد من الأقسام، ناهيك عن ضرورة مراعاة مسألة العمر في نص الإعلان عن المسابقة الذي (إن لم يؤخذ بعين الاعتبار) فيتسبب بتأثير سلبي على الخريجين، من دون أن نتجاهل عدد الخريجين في القسم الواحد ممن عددهم يقل عن 20 خريجاً، الأمر الذي يتطلب ضرورة استيعاب هذه الحالات بسبب قلة العدد.
نقطة مهمة لابد أن تدركها «التعليم العالي» وترتبط بموضوع العمر وفسح المجال لمن تجاوز عمره الـ 30 عاماً بالتقدم للمسابقة، بهدف إنصاف الطلبة الأوائل (عمرهم فوق الثلاثين) ممن تسببت الأخطاء السابقة بمنع تشميلهم منذ سنوات بموجب المسابقة الماضية، وفي حال لم تلحظ هذه المسألة ورفع السن، فإن عدداً قليلاً جداً متوقع أن يتقدم للمسابقة.
«التعليم العالي» ومن بوابة مجلس التعليم العالي أفردت مساحة لمناقشة المسابقة «المنشودة» بحضور جميع رؤساء الجامعات، ليوجه الوزير بسام إبراهيم بضرورة المسارعة في إنجاز ما يرتبط بإصدار نص الإعلان بعد دراسته بشكل مفصل بالتنسيق مع الجامعات، مع الانتهاء من مسابقة أعضاء الهيئة التدريسية، علماً أن «التعليم العالي» أعلنت عن توجهها السابق بأنه لن يكون هناك إعلان لمسابقة المعيدين إلا بعد إنجاز مسابقة (الهيئة التدريسية).
وللوقوف عند هذا الموضوع، بينت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا سحر الفاهوم لـ«الوطن»، أن بعض الجامعات لم ترسل بعد احتياجاتها من الاختصاصات المطلوبة لإدراجها ضمن المسابقة، مؤكدة أنه تم الطلب من كل الجامعات إرسال الاختصاصات.
ويفهم من حديث الفاهوم أن بعض الجامعات تسببت بالتأخر في إنجاز المسابقة ولم تتجاوب مع طلب تحديد الاختصاصات.
معاون الوزير رفضت تحديد يوم أو موعد محدد لإصدار المسابقة، لكن عبرت عن أملها بأن ترسل كل الجامعات (الأقسام) الاختصاصات كاملة قبل يوم الأحد القادم.
وبينت الفاهوم أنه سيعقد اجتماع الأحد القادم لحصر الاختصاصات المطلوبة، معلنة أن الإعلان عن المسابقة «قاب قوسين أو أدنى»، مع دراسة الموضوع بشكل مفصل عبر لجنة مختصة بدراسة الاختصاصات ووضع الآلية المطلوبة، مؤكدة وجود أولوية لحملة الماجستير بحصولهم على نقاط أكبر مع الاهتمام بشريحة الطلبة الأوائل ممن فقدوا فرصهم سابقاً، ناهيك عن الاهتمام بالاختصاصات النادرة.
وكانت «التعليم العالي» قد بررت الأسباب التي أخرت الإعلان عن المسابقة، منها ما يرتبط بالظروف الراهنة، وخاصة أن الوزارة تعمل بـ50 بالمئة من كوادرها، الأمر الذي أثر في هذا الموضوع وخاصة فيما يتعلق بالمسابقات التي تحتاج إلى جهود كبيرة مبذولة بهذا الخصوص.

Exit mobile version